5 أسباب أساسية تقف وراء مشكلة إحتباس السوائل في الجسم!

5 أسباب أساسية تقف وراء مشكلة إحتباس السوائل في الجسم!

قد يعاني البعض في حالات محددة من مشكلة إحتباس السوائل في الجسم، وهي تحدث نتيجة عند طرد السوائل من الأنسجة، لتحتفظ الكلى بكمية كبيرة من الصوديوم والماء لتعويض نقص السوائل التي تفقد في الأوعية الدموية، ما يؤدي بالتالي الى زيادة السوائل في الجسم وتسربها الى الشعيرات الدموية لتظهر على هيئة تورم واضح في الأنسجة.

 

موقع صحتي يعرض لكم تباعاً أبرز الأسباب التي تؤدي إحتباس السوائل في الجسم:

 

- الإكثار من تناول الأملاح: يؤدي إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم الى تخزين كمية كبيرة من الماء، ما يؤدي بالتالي إلى احتباس الماء في الجسم. وإن الإفراط في تناول هذا النوع من الأطعمة يجذب الصوديوم ويحفظه ويبقيه في الجسم. ويمكن الحدّ من هذه الظاهرة عن طريق تغيير النظام الغذائي المتبع من خلال الحدّ من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم.

 

- نقص بعض الفيتامينات في الجسم: المغنيسيوم ضروري لمختلف عمليات الجسم، وإن أي نقص في معدلاته يعدّ من أهم الأسباب التي تؤدي الى إحتباس الماء في الجسم. أما بالنسبة الى الفيتامين B6 فهو المسؤول عن توازن الماء في الجسم، وإن حدوث أي خلل فيه سيؤدي حتماً تراكم كميات المياه بسبب عدم تصريفها.

 

- مشاكل القلب أو الكلى: المشاكل المرتبطة بالقلب أو الكلى يمكن أن تؤدي إلى حدوث تورم دائم فى الساقين والكاحلين، وإن إحتباس الماء في الجسم يحدث لمن ليس لديه نشاط بدني أو طريح الفراش لفترة طويلة أو الأشخاص الذين يتعاطون الدواء على المدى الطويل.

 

- تناول بعض الأدوية: إن إحتباس الماء في الجسم قد يكون من الآثار الجانبية لعدة أنواع من الأدوية لا سما أدوية ضغط الدم، وعدد من أدوية مرض السكري.

 

- فترة الحمل: يتم الإحتفاظ بالماء عادة خلال فترة الحمل في اليدين، والقدمين، والكاحلين، والساقين، لا سميا في الشهر الخامس من الحمل. وهنا نشير الى أن حصول التورم المفاجئ في اليدين والوجه قد يؤدي الى التعرض لتسمم الحمل الخطير.

 

اقرأوا المزيد عن احتباس السوائل عبر موقع صحتي:

 

للتخلّص من إحتباس الماء... إليكم الحلول!

5 نصائح فعالة للتخلّص من احتباس الماء خلال الحمل!

هل تعانون من إحتباس السوائل في الجسم؟ اليكم الاسباب والعلاج الممكن

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟