6 آلام قد تشكّل خطراً على الصحة... لا تهملوها!

6 آلام قد تشكّل خطراً على الصحة... لا تهملوها!

يتجاهل البعض الآلام التي يشعرون بها ظنّاً منهم أنّها عرضيّة ولا تستدعي مُراجعة الطّبيب، كما أنّه من الصّعب معرفة متى يكون الألم طبيعياً ومتى يجب الشّعور بالقلق تجاه الأمر.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الآلام التي لا ينبغي إهمالها أبداً ولا السّكوت عنها، وتستوجب استشارة الطّبيب.

1
آلام الصدر

آلام الصدر

يُمكن أن يكون الشّعور بالألم في الصّدر مؤشّراً للإصابة بأمراض القلب. ففي حال المُعاناة من ألمٍ حادّ ومفاجئ وراء عظمة القص، وإن كان هذا الألم يمتدّ حتى الذراعين والكتفين وصولاً إلى الفك السفلي والحنجرة، من المهمّ عدم السّكوت عنه ومُراجعة الطّبيب بشكلٍ فوري.

2
آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر

يُعتقد أنّ آلام أسفل الظّهر قد تكون نتيجة لمشكلةٍ تتعلّق بالعضلات أو الهيكل العظمي، إلا أنّها قد تُشير إلى مشكلةٍ خطيرةٍ في الكليتين. يُشار إلى أنّ المُعاناة من حصى الكلى أو تورّمٍ فيها أو التهابها تُسبّب آلاماً شديدةً في الظّهر. ويجب التنويه إلى أنّ الشّعور بألمٍ مُستمرّ وحادّ يُمكن أن يكون أيضاً مؤشّراً لوجود ورم.

3
ألم الرأس الشديد

ألم الرأس الشديد

إنّ الإصابة بانهيارٍ عصبيّ أو ضغطٍ نفسي والتوتّر والقلق وغيرها من الأمور المُشابهة، تؤدّي إلى الشّعور بصداعٍ شديدٍ ومستمرّ ومُتكرّر، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هذا الألم إشارةً إلى احتمال الإصابة بسكتةٍ دماغيّة أو نوبة نقص تروية أو قد يدلّ على وجود اضطرابٍ في مستوى ضغط الدم.

4
ألم البطن الحاد

ألم البطن الحاد

يُغطّي البطن العديد من الأعضاء، لذلك فإنّ الشّعور بألمٍ شديدٍ في هذه المنطقة من الجسم يجب أن يكون مُثيراً للإنتباه وعدم تجاهله. فهذا الألم قد يكون مؤشّراً إلى وجود اضطراباتٍ في الرّئة والرّحم والمرارة والبنكرياس أو الكبد.

5
آلام الأطراف

آلام الأطراف

هناك بعض الأمراض الخطيرة والمُزمنة التي تُسبّب آلاماً حادّة في الأطراف؛ مثل السكري الذي يُسبّب تدمير الأعصاب، كما أنّ الإعتلال العصبي المُحيطي يؤدّي إلى آلامٍ في الأطراف والشّعور بوخزٍ بها عند مُلامسة أيّ شيء أو الضّغط عليها.

6
ألم في ربلة الساق

ألم في ربلة الساق

يُطلَق على عضلة الساق الخلفية تسمية ربلة الساق، ففي حال الشّعور بألمٍ فيها مع مُلاحظة تورّمٍ أو احمرار، لا بدّ من مُراجعة الطّبيب لفحصها؛ فقد تكون جلطةً دمويّة بالوريد. ويُمكن أن تنجرف الجلطة الوريديّة العميقة من الساق إلى الرئة ما يُشكّل خطراً على الصحّة.

لقراءة المزيد عن الآلام التي قد تواجهكم اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟