إحذروا المضادات الحيوية... سوء إستخدامها يهدد حياتكم!

إحذروا المضادات الحيوية... سوء إستخدامها يهدد حياتكم!

تستعمل المضادات الحيوية للحصول على العلاجات المناسبة للعديد من الأمراض، ولكن سوء استعمالها يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، يمكنك الإطلاع على أبرز مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية.

 

ما هي مخاطر سوء استعمال المضادات الحيوية؟

 

- من المخاطر التي تظهر لدى المريض الذي يلجأ إلى المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب هو ظهور الحساسية التي تنتشر في مختلف أرجاء الجسم، وتكون على شكل بثور حمراء صغيرة متراصة. ويمكن أن تتفاقم الحالة وتتحوّل إلى طفح جلدي أو هرش أو تقرحات خطيرة.

 

- كما أن من المخاطر التي تتركها المضادات الحيوية لدى المريض الذي يستعملها من دون مراجعة الطبيب، هي الإسهال الشديد مع التقيؤ المستمر لمدة تزيد عن الأيام الثلاثة، ما يشكّل خطراً كبيراً على المريض.

 

- أيضاً من بين هذه المخاطر التي تصيب المريض جراء تناول المضادات الحيوية من دون استشارة الطبيب، هي الحمى المرتفعة التي تدوم مدة أسبوع من دون ان تنخفض، وهذا الأمر يمكن أن يؤثر في حال إهماله إلى مشاكل كبيرة على صعيد الدماغ.

 

- بعض الإرشادات الطبية تساعد في تحديد أي نوع من المضادات الحيوية هو الأنسب لنوع البكتيريا التي يعاني منها المريض، ولكن متى تناولها من دون استشارة الطبيب، فهو يعرّض حياته لخطر قتل البكتيريا الجيدة للجسم في حين تبقى البكتيريا الضارة تنمو وتكبر وتؤثر على صحته.

 

- بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية قد تنعكس بشكل سلبي على صحة المريض إن كان يتناول أنواعاً أخرى من الأدوية لعلاج بعض الامراض المزمنة أو التي أصيب بها حديثاً. وفي هذا الإطار، تؤدي المضادات الحيوية إلى الكثير من الآثار الجانبية نتيجة إنخراط الأدوية مع بعضها البعض، فتنتج عنها بعض الإلتهابات القوية.

 

اقرأوا المزيد عن المضادات الحيوية على هذه الروابط:

 

بالتفاصيل... كيف تعمل المضادات الحيوية الطبية؟

المضادات الحيوية خطر صامت فاحذروه!

5 أمور انتبهوا منها قبل تناول المضادات الحيوية

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟