إذا كنت تعانين من الإرتجاع المريئي... إكتشفي الأسباب والعلاج

إذا كنت تعانين من الإرتجاع المريئي... إكتشفي الأسباب والعلاج

إن الإرتجاع المعدي المريئي أو Gastroesophageal reflux disease أو إختصاراً GRED، هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يرجع محتوى المعدة من طعام وعصارة معدية إلى المريء. وهذا المرض هو من المشاكل الصحية الشائعة في أيامنا هذه، لذلك نطلعك على أسبابه، أعراضه، علاجاته وسبل الوقاية منه في السطور التالية.

 

ما هو الإرتجاع المريئي؟

 

عند بلع الطعام، يمر هذا الأخير في القناة الطويلة التي تصل بين البلعوم والمعدو وهي تسمّى المريء، وبعد ذلك تقفل العضلة الموجودة في أسفل المريء لتمنع الطعام من الرجوع إليه. ولكن هند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإرتجاع المريئي، تكون هذه العضلة مصابة بارتخاء أو بضعف يجعلها لا تقفل جيداً، ويسمح للطعام والعصارة المعدية بالرجوع إلى المريء.

 

الأعراض

 

تختلف حدة الأعراض المرافقة للارتجاع المريئي باختلاف حدة المشكلة بحد ذاتها. فمن الأشخاص من يعانون من الأعراض مرة في الأسبوع مثلاً، ومنهم من يعانون منها مرات أكثر، ومنهم من تكون الأعراض لديهم خفيفة والبعض الآخر يعانون من أعراض شديدة. وهذه الأعراض هي على الشكل التالي:

 

الشعور بالحريق الذي يبدأ في المعدة ويتجه نحو الحلق، إضافة إلى الشعور بآلام في الصدر يتم الخلط بينها وبين آلام المشاكل القلبية. يشعر المريض أيضاً بأوجاع في باب المعدة، إضافة إلى الشعور بأن محتويات المعدة ترجع إلى الحلق.

 

من ناحية أخرى يرافق الإرتجاع المريئي أوجاع في الحلق وصعوبة في البلع إضافة إلى مشاكل في التنفّس وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

 

العلاج والوقاية

 

من الضروري جداً علاج مشكلة الإرتجاع المريئي وذلك لأن إهمالها من الممكن أن يتسبب مع الوقت بمشاكل صحية أشد خطورة وصولاً إلى سرطان المريء. والعلاج يتم من خلال التغيير في النظام الغذائي والأدوية التي تعمل على تخفيف ميات الأحماض الموجودة في المعدة، كما أنه وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى الخضوع لعملية جراحية تهدف إلى تقوية العضلة في أسفل المريء.

 

الوقاية تكون باتباع نظام غذائي صحي يقوم على عدم تناول الوجبات الضخمة بل تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة منتشرة على فترات زمنية متباعدة خلال اليوم. إضافة إلى ذلك، من المهم تجنّب الأطعمة الدسمة والحمضية التي تثير المعدة وتجعل كمية الأحماض كبيرة.

 

عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة وعدم الإستلقاء بعد الأكل، ومن المهم تجنّب تناول الشوكولا والقهوة والمشروبات الغازية والكحولية والإقلاع عن التدخين.  

 

إقرئي المزيد حول المشاكل التي يمكن أن تصيب المريء:

 

دوالي المريء.. لكل حالة علاجها الخاص

معلومات ستفيدكم حول التهاب المريء

هل تعانون من ارتجاع المريء؟ ركزوا على هذه الاطعمة لمواجهته!

‪ما رأيك ؟