إنتبهي إلى هذه الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين D

إنتبهي إلى هذه الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين D

الفيتامين D يُعتبَر واحداً من أهم الفيتامينات في الجسم كونه يلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة العظام عن طريق تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم والمحافظة على معدلات الكالسيوم والفوسفات، كما أنه يخفف شدة الإلتهابات من الجسم. في ما يلي نشرح لك أسباب نقص الفيتامين D وأعراضه وعلاجه.

 

أسباب نقص الفيتامين D

 

من أبرز أسباب نقص الفيتامين D في الجسم نذكر عدم التعرّض إلى أشعة الشمس، من خلال ارتداء الثياب التي تغطي الجلد كلياً، أو استعمال واقي الشمس بشكل كبير. من ناحية أخرى يمكن لقلة تناول بعض أنواع الطعام مثل البيض والأسماك أن تسبب نقصاً في الفيتامين D.

 

كما من الممكن أن يكون السبب تقدّم العمر الذي يؤدي إلى كسل في عمل الكبد والكلى، وذلك لأن الفيتامين D بعد امتصاصه من الأطعمة أو إنتاجه في الجسم من خلال أشعة الشمس يكون بحاجة إلى المرور بالبعض من التغيّرات في الكبد والكلى حتى يصبح جاهزاً ليستعمله الجسم.

 

مؤشرات وأعراض نقص الفيتامين D

 

إن التعرّق بشكل مفرط يُعتبَر أحد أبرز مؤشرات نقص الفيتامين D، إلى جانب الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق، عدم القدرة على التركيز، الآلام في العظام والعضلات، تعرّض العظام المستمر للكسور.

وتشمل أعراض نقص الفيتامين D إنخفاض كفاءة عمل جهاز المناعة في الجسم، التطوّر السريع لبعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون والمبيض، كما وارتفاع احتمال الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق.

 

وأيضاً يسبب نقص الفيتامين D في الجسم الإحساس الدائم بالنعاس، تساقط الشعر، تراكم الدهون في الجسم والوزن الزائد، ارتفاع ضغط الدم وزيادة الإصابة بمرض الربو.

 

كما وأظهرت الدراسات علاقة بين انخفاض معدل الفيتامين D في الجسم ونوبات الإكتئاب والتوتّر عند الكثير من الأشخاص، ود خلصت الأبحاث إلى أن أعراض الإكتئاب والتذمّر ونوبات الغضب كلها اختفت عندما تم تزويد هؤلاء الأشخاص بكميات مناسبة من الفيتامين D خلا شهر أو اثنين.

 

مصادر الفيتامين D

 

أشعة الشمس هي إحدى المصادر الطبيعية للفيتامين D أما المصادر الغذائية فهي البيض، الأسماك وزيت كبد السمك، الحليب، الزبدة، الجبنة إضافة إلى الحبوب الكاملة والفطر.

 

إقرئي عن فوائد بعض الفيتامينات الأخرى:

 

للحامل فقط... تعرّفي على كلّ فوائد فيتامين ب الصحية !

إحذري نقص الفيتامين أ... فأعراضه خطيرة

7 فوائد مثالية يؤمّنها فيتامين "هـ" لشعركِ فما هي؟

‪ما رأيك ؟