إهتموا بفمكم للحفاظ على صحّتكم!

إهتموا بفمكم للحفاظ على صحّتكم!

هناك علاقة وثيقة بين عدم الاهتمام بصحّة الفم والإصابة بأمراض عديدة خصوصًا أمراض القلب. لذلك، يجب تقليل السكريات الموجودة بكثرة في الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، وذلك للحصول على حياة صحّية وهنيئة، بعيدًا عن الأمراض. ولكن هل يمكن هذا الإهمال أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات؟.

 

الإصابة بسرطان الحلق

 

إنّ عدم الاهتمام بصحّة الفم ومراجعة طبيب الأسنان، يرفع من خطر الإصابة بسرطان الحلق بحسب دراسة حديثة. وشملت الدراسة التي أكّدت هذه النظرية ۱٩٦۲ شخصا من المصابين بسرطان الفم، بالإضافة إلى ۱٩٩٣ فردًا كمجموعة ضابطة في الدول الأوروبية.

وكشف التقرير الصادر عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أنّه يجب التخلص من الجراثيم المسبّبة للروائح غير المرغوب بها، وذلك عبر غرغرة الفم لأكثر من ثلاث مرات يوميًا. وذلك لأن هذه الجراثيم تؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الفم. وهكذا، كثرة الغرغرة تؤدي إلى قتل بعض أنواع البكتيريا في الفم.

ولكن ليس إهمال صحّة الفم وحده يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق. فهناك عوامل أخرى كالتدخين والإفراط في شرب الكحول.

 

عدم الاهتمام بصحّة الفم والقلب

 

إنّ عدم الاهتمام بصحّة الفم والإفراط في استهلاك السكريات، يؤدّي إلى الإصابة بأمراض اللثة. وهكذا تتلف العظام الدّاعمة حول الأسنان. أمّا العدوى المزمنة الناتجة من مرض اللثة، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بارتشاح التهابي، الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض القلب، وذلك بعد تصلّب الشرايين. بالإضافة إلى تناول الأطعمة السريعة، التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والأملاح، وكمية كبيرة من السكر. وهي تؤثر على صحّة الفم وترفع من خطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية.

‪ما رأيك ؟