احتياطات مهمة يجب الإلتزام بها قبل تلقي لقاح كورونا!

احتياطات مهمة يجب الإلتزام بها قبل تلقي لقاح كورونا!

بعد ان تمّ طرح اللقاحات المتعددة لفيروس كورونا في العالم وتوزيعها بشكل أساسي على العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمرضى المعرضين لمخاطر عالية، حان دور الفئات الأخرى في غالبية الدول. ومع ذلك، فإن الحصول على اللقاح يحتلّ مكان الصدارة في أذهان الجميع، لذلك من الطبيعي أن تكون لديكم أسئلة حول هذه العملية. للمساعدة، سوف يطلعكم موقع صحتي على بعض الإرشادات قبل تلقي لقاح كورونا.

احتياطات قبل تلقي لقاح كورونا

1

التحدث مع الطبيب

لا توجد مخاطر محتملة للقاح كورونا لكلّ من لا يعاني من ايّ نوعٍ من الأمراض المزمنة. ومع ذلك، إذا كان عمركم يزيد عن 50 عاماً وتعانون من حالات طبية وأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكلى، فمن الضروري أن تستشيروا طبيبكم وتسألوه عما إذا كان من الآمن أخذ لقاح أم لا.

كما ومن الضروري ايضاً ان تستشيروا طبيبكم في حال كنتم تعانون من مرض السرطان، او انكم ما زلتم تتلقون علاجات السرطان المتاحة. فعلاجات مرض السرطان يمكن ان تؤثر على جهاز مناعة الجسم وتمنعه من الإستجابة للقاح.

2

تحضير تصريح طبي عن مسببات الحساسية

يجب عليكم أيضاً الحصول على تصريح لبعض الأدوية والمركبات التي يمكن أن تزيد من فرص إصابتكم برد فعل تحسّسي. لقد نصحت منظمة الصحة العالمية المرضى الذين يعانون من تاريخ من الحساسية المفرطة الفورية أو المتأخرة أو رد الفعل التحسسي تجاه المنتجات الصيدلانية والمواد الغذائية والعلاجات عن طريق الحقن، بإستشارة الطبيب لإختيار اللقاح المناسب لحالتهم الصحية.

3

تجنب تناول بعض الادوية قبل التلقيح

لا يُنصح بتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين أو الأسيتامينوفين، قبل التطعيم بغرض محاولة منع الآثار الجانبية المرتبطة باللقاح. من غير المعروف كيف يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على مدى فعالية اللقاح.

ومع ذلك، إذا كنتم تتناولون هذه الأدوية بانتظام لأسباب أخرى، فيجب عليكم الاستمرار في تناولها قبل تلقي التطعيم. لا يُنصح أيضاً بتناول مضادات الهيستامين قبل الحصول على لقاح كورونا لمحاولة منع تفاعلات الحساسية.

4

عدم تلقي اللقاح إذا كنتم مصابين الآن بالفيروس

إذا كانت نتيجة فحصكم للفيروس إيجابية، فلا يجب عليكم ابداً تلقي اللقاح الّا بعد 90 يوماً. وفي حال تخالطتم مع احد المصابين بفيروس كورونا، فلا تتوجهوا الى مراكز اللقاح الّا بعد مرور 14 يوماً والتأكد من أن نتيجتكم كانت سلبية طيلة هذه الفترة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

لهذا السبب يُعدّ فيروس كورونا وباءً قاتلاً!

ألم الظهر... هل هو من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد؟

هل لقاح كورونا فعّال بالنسبة لكبار السنّ؟

‪ما رأيك ؟