اذا كنتم تعانون من الربو... تنبّهوا من هذه المهيّجات!

اذا كنتم تعانون من الربو... تنبّهوا من هذه المهيّجات!

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى الاصابة بالربو، ولكن ايضاً هناك عوامل أخرى يمكن ان تؤدي الى زيداة مستوى الربو لدى المرضى. واليوم نتعرف من خلال هذا الموضوع عبر موقع صحتي على ابرز مهيجات الربو التي يمكن أن تضر الى حد كبير بالصحة. 

 

ما هي ابرز المهيجات التي تسبب الربو لدى المرضى؟

 

- من بين المهيجات التي يجب دائماً الابتعاد عنها وتجنبها من قبل مرضى داء الربو هي الغبار والهواء الملوث والاماكن الملوثة، فهي غالباً ما تؤذي الرئتين لدى مرضى الربو، ويمكن أن ترفع من معدله في الجسم، ما يمكن أن يسبب الضعف في التنفس، ويستدعي التدخ الفوري لانقاذ المريض. 

 

- ايضاً من بين العوامل المهيجة للربو نلفت الى الحيوانات، فالوبر او الريض أو الفرو الذي يغطي العديد من انواع الحيوانات يمكن أن يؤثر على مريض الربو، خصوصاً أن هذا الوبر يمكن أن يتناثر في الهواء وأن يدخل الى مجاري الهواء لدى المريض. من هنا أهمية أن يبقى مريض الربو بعيداً عن الحيوانات، إذ يمكن ان يؤدي ذلك الى تفاقم حالته المرضية. 

 

- بالاضافة الى أن احد ابرز المهيجات للربو هي الروائح القوية التي يمكن أن تسبب الانزعاج لمرضى الربو وتمنعهم من التنشق بحالة طبيعية، فيعانون على الفور من الصعوبة في التنفس مع الكحة المستمرة والشهيق القوي. ومن بين هذه الروائح نشير الى رائحة الدهان أو البنزين أو الكاز أو غيرها من الروائح المزعجة والمضرة بالرئتين. 

 

- كما أن بعض انواع الاطعمة يمكن أن تكون من المهيجات التي تزيد من نسبة الربو لدى المرضى، على غرار اصناف من الاسماك، والاطعمة الحارة والتي تحوي على منكهات قوية، فهي يمكن أن تؤدي الى صعوبة في التنفس وتجعل مريض الربو يعاني من الكحة المستمرة ما يسبب له التعب على صعيد الرئتين والجهاز التنفسي. 

 

لمعرفة المزيد حول الربو، إليكم هذه الروابط:

 

كيف تتعاملين مع الربو خلال فترة حملك؟

هل فعلاً الرياضة مفيدة لمرضى الربو؟

هل تناول المشروبات الغازية يسبب الربو؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟