امور من المهم ان تعرفوها عن ارتجاع الصمامات

امور من المهم ان تعرفوها عن ارتجاع الصمامات

قد يكون تعبير ارتجاع الصمامات غير معروفاً لدى الكثيرين على الرغم من ان ارتجاع الصمام الميترالي هو واحد من أهم أمراض صمامات القلب، لا سيما وانه من الأمراض الشائعة بين النساء أكثر من الرجال، نتيجة عيب خلقي موجوداً منذ لحظة الولادة. الا انه وعلى الرغم مما قد يسببه من مخاطر يبقى الاهم معرفة أسباب حدوثه في مسعى لتخطي المخاطر وعدم انتظار العلاج. ومن هنا نقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن مرض ارتجاع الصمامات.

 

ارتجاع الصمامات

 

ان  ارتجاع الصمام الميترالي يحدث في في حالة عدم التقاء شرفات الصمام الميترالي، عندما يكون الصمام مغلقًا، نتيجة لذلك يتدفق الدم مرة أخرى إلى الخلف إلى الأذين الأيسر بدلًا من تدفقه إلى الشريان الأورطي، عندما ينقبض البطين الأيسر، وبالتالي فان هذا الأمر سيؤدي الى الضغط الناتج والمتزايد في الأذين الأيسر إلى ضخ الدم مرة أخرى إلى الرئتين، كما أن القلب يضطر للعمل بقوة أكبر نتيجة ارتداد بعض الدم إلى الخلف، نتيجة لذلك يتمدد البطين الأيسر ويبدأ في الانهيار.

 

أسباب ارتجاع الصمامات

 

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى ارتجاع الصمامات منها الحمى الروماتيزمية، وارتخاء الصمام الميترالي، إضافة الى وجود عيب خلقي في الصمام الميترالي والتهاب بطانة القلب المعدية، وكذلك مرض الشريان التاجي الذي يسمى ارتجاع الصمام الميترالي الإقفاري، نتيجة عدم كفاية الدم الداخل للعضلات التي تتحكم في وظيفة الصمام.

كما ان التحلل المخاطي، التانج عن ضعف بعض خلايا القلب قد تكون واحدة من أسباب ارتجاع الصمامات، الا انه في بعض الاحيان قد يحدث بصورة مفاجئة نتيجة تمزق العضلات الحليمية بسبب التعرض لأزمة قلبية أو كأحد مضاعفات عملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون عن طريق القسطرة.

 

اعراض ارتجاع الصمامات

 

من أبرز اعراض ارتجاع الصمامات هو الخفقان في نبضات القلب وعدم انتظامها، والإحساس المزمن بالضعف والإجهاد، اضاف الى ضيق النفس، والسعال المصحوب في بعض الأحيان بنفث الدم، فضلاً عن ضيق النفس شديد للغاية لدرجة الاحتياج إلى جهاز للتنفس.

 

وسعوا معلوماتكم عن امراض القلب من خلال الروابط التالية:

 

تعرّفوا على أمراض صمامات القلب

فشل القلب الإحتقاني

ما الذي تعرفونه عن روماتيزم القلب؟

‪ما رأيك ؟