التدخين السلبي لا يقل ضرراً عن التدخين الفعلي فاحموا أنفسكم منه

التدخين السلبي لا يقل ضرراً عن التدخين الفعلي... فاحموا أنفسكم منه

إن التدخين هو من العادات السيئة الأكثر ضرراً بالشخص المدخّن وأيضاً بالأشخاص الذين يتواجدون معه في الغرفة نفسها أي الذين يتعرّضون إلى التدخين السلبي. فما هو التدخين السلبي، وما هي أضراره الصحية؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية.


التدخين السلبي

هو استنشاق الدخان المنبعث من السجائر أو النرجيلة أو أي نوع من أنواع التدخين التي يمارسها الآخرون على مسافة قريبة منا. والجدير بالذكر أن دخان السجائر ممكن أن يشكل غيمة دخانية في الغرفة المغلقة التي يجلس فيها المدخنون مع غير المدخنين، وأن هذه الغيمة تتشكل على مستوى جلوس الأشخاص المتواجدين في الغرفة لأن الدخان المتصاعد من السجائر يفقد حرارته سريعاً لذلك لا يمكنه الإرتفاع باتجاه سقف الغرفة، بل يبقى منخفضاً يملأ الجو ويتنفّسه الموجودون.

أضرار التدخين السلبي

بحسب الدراسات، فإن ما يزيد عن 6000 شخص يموتون سنوياً في العالم بسبب تعرّضهم إلى التدخين السلبي في عمر مبكر، فما هي أضرار هذا النوع من التدخين؟
  

1

الأضرار على الحامل والجنين: يؤثر التدخين السلبي سلباً على النمو الصحي للجنين، ويمكن أن يسبب إصابته ببعض أنواع التشوهات الخلقية لا سيما تلك التي تصيب الجهلز العصبي. كما ويزيد من احتمالات الموت المفاجئ للجنين، ومن احتمالات الولادة المبكرة والوزن المنخفض للمولود، وأيضاً يعرّض المرأة إلى المزيد من تعقيدات الولادة. 

2

التأثيرات على البالغين: إن التعرض إلى التدخين السلبي يؤثر سلباً على صحة القلب فيزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه يسبب الجلطات القلبية والدماغية. من ناحية أخرى يساهم التدخين السلبي في تفاقم مشاكل الجيوب الأنفية وصولاً إلى إصابتها بالسرطان، ويؤثر سلباً على صحة الرئتين والحنجرة.

3

التأثيرات على الخصوبة: من المعروف أن التدخين هو من أبرز العوامل التي تؤثر سلباً على خصوبة المرأة والرجل وعلى قدرتهما الإنجابية. والتدخين السلبي من شأنه أن يسبب المخاطر نفسها فيقلل من نسب نجاح الثنائي بالحمل والإنجاب، لذلك يجب الوقاية منه عند التخطيط للحمل.

المزيد حول مضار التدخين في ما يلي:

لا تتساهلي أبداً مع تأثير التدخين السلبي على الجنين خلال الحمل!

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

هل من علاقة بين التدخين والعجز الجنسي؟

‪ما رأيك ؟