انكسار مسحة كورونا في الانف تودي بحياة طفل سعودي

انكسار مسحة كورونا في الانف تودي بحياة طفل سعودي!

هل يمكن ان تنكسر مسحة كورونا في الانف

توفي طفل سعودي يبلغ من العمر سنة ونصف بسبب انكسار مسحة فيروس كورونا داخل تجويف الأنف، بعد أن قام الطاقم الطبي في مستشفى في المملكة بإجراء اختبار COVID-19 بسبب إصابته بالحمى.

وعلى الأثر، أمر وزير الصحة في المملكة توفيق بن فوزان الربيعة بإجراء تحقيق في الحادث، معزيا والد الطفل ومتعهدا بمتابعة القضية شخصيا.

من جهته، قال الوصي الشرعي للطفل: "لم يعاني من أي أمراض مزمنة أو خطيرة. اشتكى مساء من الحمى وأخذناه الى مستشفى شقراء العام مع والدته ". بعد أن فحصه الطبيب، قرروا إجراء مسحة أنف.

وأضاف: " انكسرت المسحة داخل تجويف الأنف، لذلك قرر الطبيب وضع الطفل تحت التخدير العام لاستخراج المسحة المكسورة. وفي حوالي الساعة الواحدة صباحا، أبلغونا أن العملية قد انتهت وأن الطبيب تمكن من إخراج المسحة".

بعد أن استيقظ الطفل، طلب الوصي الشرعي عليه من الممرضة استدعاء طبيب متخصص لفحص الصبي بعد العملية، والتحقق من حالته والتأكد من إخراج المسحة بالكامل وعدم وجود نزيف أو صعوبة في التنفس. ولكن الطبيب كان غير متوفر وطلبوا من الأم الانتظار.

في الساعة 9 صباحا، فقد الطفل وعيه، ليجد الطاقم الطبي لاحقا أنه لم يكن يتنفس. فتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي وتم إجراء أشعة سينية، أظهرت انسدادا في مجرى الهواء في إحدى الرئتين. وبعد تدهور حالة الطفل، طلب الأهل نقله إلى مستشفى متخصص في الرياض لإنقاذ حياته. وسرعان ما تم الإعلان عن الوفاة قبل التمكن من نقله.

وبالتالي، يبدو أن الطفل فقد حياته جراء مضاعفات طبية وانسداد في مجرى الهواء، قد تكون ناتجة عن خطئ طبي محتمل أكثر مما هو بسبب انكسار مسحة كورونا في الانف.

 

حالة نادرة جداً!

 

يشير الأطباء أن حالة انكسار مسحة الأنف نادرة جدا، وإن حدثت فهي لا تشكل خطرا على حياة المريض. وفكرة وصول المسحة إلى الحاجز الدموي الدماغي من خلال الأنف هو سوء فهم كامل لكيفية إجراء الفحص برمته.

إذ ستحتاج عصا المسحة التي يتم إدخالها في الأنف إلى اختراق طبقات متعددة من الأنسجة والحفر من خلال العظام وفي الأوعية الدموية للوصول إلى الحاجز الدموي الدماغي، قبل أن تتمكن من إحداث أي ضرر. فيما الوصول أصلا إلى هذا الحاجز الدماغي عبر استخدام المسحة أمر شبه مستحيل حصوله.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟