بكتيريا الفم تهاجم أعضاء الجسم كاملة

بكتيريا الفم تهاجم أعضاء الجسم كاملة

يحتوي فم الإنسان على الملياؤات من الكائنات الحية الدقيقة، أي البكتيريا التي تكون منتشرة على الأسنان، اللثة، اللسان، الغشاء المخاطي وكل أنحاء الفم من الداخل. المعروف أن بعض أنواع البكتيريا جيد، ولكن الأنواع الأخرى من شأنها أن تسبب العديد من الأمراض والمخاطر التي نطلعكم عليها في ما يلي.

 

مخاطر تراكم البكتيريا في الفم

 

يحصل تراكم البكتيريا في الفم بسبب عدم تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد، أو بسبب الإصابة ببعض الأنواع مثل السكري أو السرطان أو بسبب أنواع الأطعمة التي يقوم المرء باستهلاكها والتي تساهم في تسوّس الأسنان وتجمّع البكتيريا، إضافة إلى تناول بعض أنواع الأدوية أو وجود خلل في جهاز المناعة، كما أن التدخين هو من الأسباب الرئيسية لتراكم البكتيريا إضافة إلى جفاف الفم الدائم الذي ينتج عن بعض الأمراض مثل السكري ونقص الحديد في الجسم.

وتكمن خطورة هذه المشكلة في أنها من الممكن أن تدخل إلى مجرى الدم، وتجعل الجهاز المناعي يحاربها هي بدل أن يكافح أنواع البكتيريا الأخرى، وذلك يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الإلتهابات في الجسم.

وبحسب بعض الدراسات أيضاً، إن تراكم البكتيريا في الفم هو من الأسباب البارزة التي من الممكن أن تسبب الإصابة بسرطان المريء المرتبط بشدة بمشاكل اللثة والتهاباتها.

من ناحية أخرى، إن تراكم البكتيريا في الفم من شأنها أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة، كما أنها تؤثر على عمل القلب.

وعند المرأة الحامل، من الممكن أن تصل البكتيريا إلى الجنين من خلال المشيمة، وأن تؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى ولادة جنين بوزن أقل من المطلوب.

ومما لا شك فيه أن هذه البكتيريا هي السبب الرئيسي لتلف الأسنان وتخلخلها وفقدانها.

 

الأعراض وطرق الوقاية

 

من الممكن أن تظهر مشاكل البكتيريا كطبقة بيضاء أو صفراء على اللسان، أو الشعور بالحريق عند دخول الهواء إلى الفم، أو وجود التقرحات البيضاء في نواح عدة من الفم أو فقدان حاسة الذوق أحياناً.

الوقاية من مشاكل بكتيريا الفم تكون من خلال تنظيف الأسنان والفم بواسطة الفرشاة والمعجون، الغسول والخيط المخصص للتنظيف. إضافة إلى  معالجة الأسباب المؤدية إلى تراكمها، مثل الإقلاع عن التدخين، علاج السكري أو فقر الدم، وشرب الكثير من المياه للتخفيف من جفاف الفم.

إلى جانب ذلك، هناك بعض أنواع العلاجات الدوائية والطبيعية التي يصفها الطبيب للمصاب بهذه المشكلة والتي تساهم في التخلص منها.

 

المزيد حول مشاكل الفم في هذه الروابط:

 

5 أسباب أساسية تؤدي الى ظهور تقرحات الفم عندكم... إحذروها!

هل تعلمون ما هي أسباب جفاف الفم الصحية؟

مشكلة جفاف الفم تستدعي عناية طبية... فلا تهملوها

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟