تأثيرات قلّة النّوم سلبيّة إلى حدّ كبير... وهذه أبرزها!

تأثيرات قلّة النّوم سلبيّة إلى حدّ كبير... وهذه أبرزها!

يُمكن اعتبار النّوم من أهمّ العمليّات الروتينيّة التي يحتاج إليها الجسم لاستمراره بالقيام بالعمليّات الحيويّة على أكمل وجه، وللحفاظ على سلامة أجهزته الداخليّة وصحّة أعضائه، بالإضافة لضمان التّوازن والاستقرار النّفسي والعقلي.

ولأنّ الجسم يحتاج إلى ما لا يقلّ عن 7 ساعاتٍ من النّوم يومياً، فإنّ قلّة النّوم المستمرّة يترتّب عليها العديد من المشاكل الصحّية التي قد تكون خطيرة في حال لم يتمّ تداركها في الوقت المُناسب.

ونُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل الصحّية التي قد تنتج عن قلّة النّوم، ونُفنّدها بحسب عمل كلّ جهازٍ حيويّ في الجسم.

1
صحّة القلب والأوعية الدمويّة

صحّة القلب والأوعية الدمويّة

يؤثّر النوم على صحّة القلب والأوعية الدمويّة وعلى كيفيّة عملها، بما في ذلك مستوى السّكر في الدم وضغط الدم ومستويات الإلتهاب في الجسم. كما يؤدّي النّوم لفتراتٍ صحّيةٍ دوراً أساسيّاً في شفاء الجسم وإصلاح القلب والشرايين. وبالتالي، قد تؤدّي قلّة النّوم على المدى البعيد إلى الإصابة ببعض الأمراض كالسّكري وأمراض القلب.

2
جهاز المناعة

جهاز المناعة

يقوم هذا الجهاز خلال النّوم بإنتاج موادٍ وقائيّةٍ لمُكافحة العدوى تُستخدم في مهاجمة الأجسام الغريبة مثل: الفيروسات والبكتيريا، تُساعد على النّوم وتُعطي الجهاز المناعي الطّاقة الذي يحتاج إليها لمواجهة الأمراض. وبالتالي فإنّ قلة النّوم تمنع جهاز المناعة من تكوين قوّته الخاصة بمُكافحة الأمراض، كما يُصبح الجسم بحاجة إلى وقتٍ أطول للتّعافي من الأمراض.

3
الجهاز التنفّسي

الجهاز التنفّسي

إنّ العلاقة بين النّوم والجهاز التنفّسي مُترابطة إلى حدّ كبير، فعلى سبيل المثال قد يؤدّي مرض انقطاع النّفس الانسدادي النّومي إلى تقطّع النّوم، كما وتؤدّي قلّة النوم إلى زيادة احتمال الإصابة بعدوى الجهاز التنفس يمثل الرشح والإنفلونزا، وتزيد من سوء الأمراض التنفسّية المُزمنة التي يُعاني منها الجسم مثل أمراض الرئة.

4
الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي

يُمكن أن تزيد قلّة النوم من احتمال الإصابة بالسّمنة؛ إذ يؤثّر النوم في هرمونَين من هرمونات الجسم يتحكّمان في الشّعور بالجوع والشّبع، حيث تؤدّي قلّة النوم إلى زيادة إفراز هرمونٍ يُعدّ منبّهاً للشّهية وتقليل إفراز الهرمون الآخر الذي يُفرَز عند الشّعور بالشّبع، بالإضافة إلى تسبّب قلة النوم بالتّعب وزيادة الوزن.

لمزيد من المعلومات عن النوم إضغطوا على الروابط التالية:


ما هي العلاقة التي تربط بين الاكتئاب والنوم؟

كيف يؤثر النوم على علاقتكم الزوجية؟

كيف يؤثر النوم على صحة البشرة ونضارتها؟

‪ما رأيك ؟