طفيليات الاميبيا... هل هي قاتلة؟

طفيليات الاميبيا... هل هي قاتلة؟

إن الاميبيا هي عبارة عن طفيليات مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة يصاب بها الشخص عند تناوله الأطعمة الملوثة أو المشروبات المصابة بهذه الطفيليات. تعيش هذه طفيليات الاميبيا في الأمعاء دون ظهور أي أعراض جانبية أو مرضية لها، ولكن في بعض الحالات النادرة جداً قد تنتشر الى اعضاء أخرى كالكبد أو الدماغ. سنرى في موضوعنا اليوم من موقع صحتي معلومات مفصلة عن طفيليات الاميبيا.

 

طفيليات الاميبيا

 

يظهر هذا المرض في البلدان الفقيرة وبخاصة في الاماكن المكتظة بشرياً حيث يعانون من نقص في المرافق الصحية والضروريات الأساسية. ويصيب هذا المرض بشكل كبير نسبة كبيرة من الأطفال بخاصة الذين يميلون الى تناول شتى أنواع الاطعمة دون التنبه الى توجيهات الاهل الضرورية.

 

أعراض الإصابة بطفيليات الاميبيا عند الأطفال

 

 قد لا يظهر على الطفل المصاب أية أعراض ولكن في بعض الحالات قد يلاحظ الأهل ظهور آلام في البطن بشكل فجائي وتحول البراز من حالته الطبيعية الشديدة الى حالة الإسهال الحاد بالإضافة الى التشنجات في منطقة البطن والشعور بالغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية لتناول الطعام.

 

الوقاية من طفيليات الاميبيا

 

إن هذه الطفيليات تصيب الماء والغذاء على حد سواء لذلك يجب على الاهل التنبه جيداً لما يتناوله الطفل ومحاولة تنبيهه الى عدم تناول الأطعمة دون استشارة الأهل. كما أنه يجب التأكد من تناول الطفل للاطعمة المطهوة جيداً أو التي كانت قد حفظت في الثلاجة بشكل محكم الإغلاق.

 

علاج الأميبيا

 

من الممكن الشفاء من هذه الطفيليات المزعجة عن طريق تناول بعض الأدوية المضادة لها ويكون هذا بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص وبحسب الوصفة الطبية التي تعطى، قد يكون الدواء حسب الإصابة وإما يكون شراب أو جرعات معينة وتتكرر بعد فترة أسبوعين مرة ثانية. يجب الحرص دائماً على التأكد من نظافة المكان والطعام والماء التي يتناوله الجميع وليس فقط الأطفال للحرص على الوقاية من هذا المرض.

 

اقرأوا المزيد عن البكتيريا من خلال موقع صحتي:

 

الكلاميديا بكتيريا قاتلة... إحذروها!

كيف تنتقل بكتيريا اي كولاي؟

هل من بكتيريا مفيدة للأمعاء؟

‪ما رأيك ؟