تخلصوا من أعراض ضيق الصدر بهذه النصائح والإرشادات

تخلصوا من أعراض ضيق الصدر بهذه النصائح والإرشادات

يشعر الكثير منا في بعض الأحيان بعدم قدرته على التنفس أو مواجهة صعوبة في التنفس، والصفة الأكثر شيوعا لوصف تلك الحالة هي ضيق التنفس. ويصاحب ضيق التنفس عادة عدم القدرة على أخذ الكمية التي تكفي الانسان من الاوكسجين التي تتطلبها عملية الشهيق والزفير. وقد ترافقه أيضا بعض العلامات مثل الألم في الصدر،  وقد يظهر الشعور بالضيق بعد القيام بمجهود كبير أو بسبب الإرهاق وفي هذه الحالة يعد أمرا طبيعيا ولا يشير إلى أي مرض آخر، أو قد يأتي بشكل مفاجئ وفي أوقات لا تستدعي حدوثه وهنا يجب أن لا يستهين الشخص بالأمر وعليه التأكد طبيا إن كان ذاك الضيق مرضيا.

 

أسباب ضيق التنفس المفاجئ

 

من المرجح أن يكون السبب واحد من الشروط الصحية التالية لضيق التنفس المفاجئ وغير المتوقع:

 

- مشكلة مع الرئتين أو المسالك الهوائية.

- الالتهاب الرئوي (التهاب الرئة) قد يؤدي أيضا إلى حدوث ضيق في التنفس وسعال، ويتسبب عادة عن طريق العدوى، لذلك سوف تحتاج إلى أخذ مضادات حيوية.

- مرض الانسداد الرئوي المزمن.

- مشكلة في القلب: فمن الممكن أن يكون لها لضيق النفس عوارض حصول نوبة.

- فشل القلب يمكن أيضا أن يسبب صعوبات في التنفس، هذه حالة تهدد الحياة وتعني أن غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم لأن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جدا أو شديدة للعمل بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تراكم الماء داخل الرئتين ويجعل التنفس أكثر صعوبة .

- الذعر أو القلق يمكن أن يسبب لك أن تأخذ نفسا عميقا أو سريعا. فيجب التركيز على التنفس البطيء أو التنفس من خلال كيس ورقي ليعود التنفس لطبيعته .

- السمنة الزائدة غير الصالحة.

- فقر الدم يؤدي انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء أو نقص الهيموغلوبين.

- مشاكل النظام العصبي أي زيادة الضغط في الدماغ الناجم عن الصدمات النفسية، والأورام ، والسكتة الدماغية، أو النزيف، فعندما يتأثر الجزء من الدماغ الذي ينظم التنفس، قد يؤدي الى صعوبة في التنفس.

- اضطرابات الأعصاب والعضلات التي تؤثر على قدرة توسيع الصدر والتي تؤثر على حركة الحجاب الحاجز ما قد تنتج صعوبة في التنفس.

 

درجات ضيق التنفس

 

يقسم ضيق التنفس إلى: 

 

- الدرجة الأولى: ضيق التنفس عند بذل جهد كبير مثل صعود المرتفعات، وحمل الأوزان الثقيلة.

- الدرجة الثانية: ضيق النفس عند بذل جهد عادي مثل المشي في الساحات المستوية، وحمل الأوزان الخفيفة.

- الدرجة الثالثة: ضيق النفس عند بذل جهد قليل مثل ارتداء الملابس، والتحرك داخل المنزل. - الدرجة الرابعة: ضيق النفس دون بذل جهد مثل ضيق النفس عند التحدث.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟