على ماذا تدلّ بقع اللسان؟

على ماذا تدلّ بقع اللسان؟

يعتبر ظهور البقع على اللسان من الأمور المزعجة لكن غير الخطيرة والتي غالباً ما تختفي من تلقاء نفسها وبدون علاج. وفيما يسهل تحديد السبب الكامن وراء بعض البقع إلّا أن هناك قسم منها يحتاج إجراء المزيد من الفحوصات. تابعوا القراءة لمعرفة أنواع بقع اللسان المختلفة، ومتى يجب زيارة الطبيب.

 

 ما هي دلالات بقع اللسان؟

 

لسان أسود مشعر

 

يتميّز اللسان الأسود المشعر ببقع سوداء أو رمادية أو بنية اللون تغطّي الجزء العلوي من اللسان. أمّا عن السبب الأساسي الكامن وراء هذه المشكلة فهو نتيجة تراكم خلايا الجلد الميت والتي تسببها بكتيريا الطعام في الفم أو رواسب الأدوية أو حتى مخلّفات التدخين والذي يزيد مع التقدم في العمر ويصيب الرجال أكثر من النساء.

 

وتشمل الأعراض الأخرى لمشكلة اللسان الأسود المشعر الدغدغة أو الشعور بحرقة على لسانك أو سقف الفم إضافةً إلى رائحة الفم الكريهة.

 

نصيحة: استخدم فرشاة أسنانك على لسانك أو مكشطة اللسان كل يوم لعلاج اللسان المشعر الأسود في المنزل. ومن شأن ذلك أن يساعد على إزالة هذه المشكلة في غضون بضعة أسابيع دون أيّ تدخل طبيّ.

 

اللسان الجغرافي

 

يظهر اللسان الجغرافي على شكل بقع حمراء ناعمة ذات شكل غير منتظم على جانب اللسان أو أعلاه. وفيما ان السبب المؤدي إلى ظهور اللسان الجغرافي غير معروف إلّأ انه غير خطير وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه، ولكن الأمر يمكن أن يستغرق أسابيع أو أشهر أمّا و في بعض الحالات، يمكن أن يستمر لسنوات.

 

إن أعراض اللسان الجغرافي تشبه تلك التي يسببها اللسان الأسود المشعرّ والتي يكون أهمها حرقة اللسان.

 

نصيحة: للتقليل من اعراض حرقة اللسان وتسريع عملية الشفاء، من المهم الإبتعاد عن تناول الأطعمة الحارة، المالحة والحمضيات.

 

الطلون

 

الطلون هي عبارة عن بقع بيضاء أو رمادية اللون وبأشكال غير منتظمة، وهي على ارتباط وثيق بالتدخين والإدمان على الكحول.

 

إن هذه المشكلة ليست بالخطيرة إلّأ أنها بنفس شكل ولون الخلايا السرطانية لذلك من المهم زيارة الطبيب فيمكن للخزعة تحديد ما إذا كان هناك أي سبب للقلق. إن الطلون يمكن أن تظهر أيضاً على اللثة والخدين.

 

نصيحة: من الضروري وللتخلّص من الطلون (الحميدة طبعاً) ، الإمتناع عن التدخين كلياً وعن تناول الكحول.

 

لقراءة المزيد عن صحة الفم واللسان إضغطوا على الروابط التالية:

 

حرقة اللسان ممكن أن تشير إلى أعراض أخطر!

لماذا نشعر بجفاف اللسان؟

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

‪ما رأيك ؟