لصحة أسنانك لا تتخلي عن الملح

لصحة أسنانك لا تتخلي عن الملح

إن طرق العناية بالفم واللثة تتعدد ولكل طريقة ايجابياتها وسلبياتها، ولكن الملح يعتبر الصديق الأبرز للأسنان. فالملح الغني بكلوريد الصوديوم، ويعتبر مضّاداً طبيعياً فعالاً للبكتيريا وللحد من الإلتهابات وتورم اللثة. فاكتشفوا كل المعلومات عن فوائد الملح للاسنان في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فوائد الملح للأسنان

 

للملح العديد من الفوائد لصحة الأسنان واللثة ومنها:

- إن المضمضة بالملح يومياً تسمح بقتل البكتيريا الضار في الفم وتحافظ على لثة حمراء خالية من المشاكل. كما تعتبر المضمضة بالملح الخيار الأنسب بعد إجراء عملية جراحية في الفم.

- إن غسل الفم بمحلول الملح تهدء وتلطف الأغشية المخاطية.

- إن المضمضة بالماء والملح تؤدي الى زيادة الأس الهيدروجيني للفم مما يجعل تكاثر الملح داخل الفم صعباً لأن البكتيريا تحب البيئة الحامضية.

- يعتبر غسل الفم بالملح فعال في إزالة الروائح الكريهة من الفم.

- إن الملح حل مثالي للحوامل اللواتي لا يتقبلن رائحة معجون الأسنان، فيعمل على تبيض الأسنان وإزالة الجير والمحافظة على صحة اللثة، دون أن يسبب أي شعور بالغثيان.

- إن الملح خال من المواد الكيمائية لذا هو ممتاز لغسل أسنان الأطفل وحمايتها من التسوس. 

- إن المضمضة بالماء والملح تسرع من التئام الجروح في الفم لا سيما بعد عملية خلع لضرس، ولكن يفضل أن تبدء عملية المضمضة بعد ٢٤ ساعة من التدخل الجراحي.

- للمحافظة على نظافة فرشاة الأسنان وحمايتها من البكتيريا ينصح بنقعها كل يوم بعد الإستعمال لمدة عشرة دقائق بكوب من الماء مع ملعقة طعام من الملح.

 

نصائح لتحضير غسول الفم من الملح 

 

لتحضير غسول الفم من الملح يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح، ويفضل الخشن الى كوب من الماء الدافئ ويحرك المزيج جيداً حتى يذوب الملح. وينصح بالمضمضة بهذا المحلول بعد العمليات الجراحية في الفم لمدة أسبوع بإستثناء أول ٢٤ ساعة، كل ساعتين الى ٣ ساعات لمدة ٣ دقائق في كل مرة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

خرافات شائعة حول صحة الاسنان

انتبهوا لمخاطر سوء العناية الصحية بالفم!

للملح فوائد صحية ايضاً!

‪ما رأيك ؟