لماذا يؤخذ فيروس كورونا على شكل حقنة في العضل؟

لماذا يؤخذ لقاح كورونا على شكل حقنة في العضل؟

ريتا عبدو
هل يحقن لقاح كورونا في العضل

الحقن العضلي هو أسلوب يستخدم لإيصال محتوى اللقاح إلى عمق العضلات. هذا الأمر يسمح لامتصاص الدواء فوراً في مجرى الدم. فمثلاً الأشخاص الذين يتلقون سنويّاً لقاح فيروس الانفلونزا يجرون حقنة عضليّة في عيادة الطبيب. هل الأمر نفسه ينطبق على لقاح فيروس كورونا؟ ولماذا يجب أن تكون الحقن في العضل؟ نشرح لكم أكثر عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل لقاح فيروس كورونا يحقن في العضل؟

مع إطلاق برامج التطعيم ضد فيروس كورونا في العالم لعشرات الملايين من الأشخاص، فانّ اللقاحات التي حصلت على موافقة من الهيئات التنظيميّة تُعطى عن طريق الحقن العضلي. ومع ذلك ، فإن السلامة حول التقنية المستخدمة وموقع الحقن بشكل خاص، لم تحظ باهتمام كبير وتفسير واضح.

ووفقاً لتوصية اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI)، البالغون الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر يتلقون اللقاح عبر حقنة عضليّة. وفي هذا السياق، توصي JCVI باستخدام العضلة الدالية كموقع أمثل للحقنة. والمتواجدة في الجزء الأعلى من عضلة الكتف. هذا الموقع على اعتبار أنّه الأكثر ملائمة لموقع الحقن، الّا أنّه لاقى بعض الانتقادات من منظمات طبيّة أخرى والتي دعت إلى مواقع بديلة، تقريبًا في الثلث الأوسط من العضلة الدالية.

 

لماذا لقاح كورونا يحقن في العضل وليس تحت الجلد؟

بشكل عام، يتم تطعيم اللقاحات المحتوية على مواد تعزّز الاستجابة المناعيّة المضادة، في العضلات بهدف تجنّب التهيّج، التصلّب، تغيّر لون الجلد، والالتهاب، في حال تمّ حقنها فوراً في الأنسجة تحت الجلد. هذه الطريقة متّبعة في العديد من اللقاحات المعطّلة أي التي تحمل مواداً مخفّفة من الفيروس، أسوة بلقاحات فيروس كورونا.

لذا، من الضروريّ، تحديث سياسة تدريب وتحصين القائمين على إعطاء اللقاح، بأمان في الموقع العضلي المناسب لضمان فعاليّة اللقاح، حيث أن وضعه في الجراب أو المفصل سيمنع تعرض الجهاز المناعي لمواد اللقاح، ولزيادة الراحة وتقليل الألم لدى متلقي التطعيم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل لقاح كورونا يجنّبكم الإصابة بالإلتهاب الرئوي؟

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

أعراض جانبية لأخذ لقاح كورونا بعد استخدام حقن الفيلر... هل من داعٍ للقلق؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟