ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

حين يتمّ تشخيص إصابة اي شخص بمرض السكري، يجب سؤال الطبيب عن نوع السكري، واذا كان من الفئة الاولى او الثانية. فما الفرق بين هذين النوعين؟ اكتشفوا ذلك من خلال موقع صحّتي.

 

سبب الاصابة بالسكري

 

هناك انواع عدّة من السكري، ولكن معظم الحالات تكون اما من النوع الاول او الثاني بنسبة تصل الى ٩٥٪. وحتّى النوع الثاني هو الاكثر شيوعاً بنسبة ٩٠٪، فيما ١٠٪ من الحالات مُصابة بالنوع الاول. ولكي تستطيعوا ادراك الفرق بين النوعين، لا بدّ اولاً من فهم طبيعة مرض السكري المرتبط مباشرة بهرمون الانسولين الذي يؤدي دوراً اساسياً في الجسم وهو ادخال السكر الى اعضاء الجسم ومنها العضلات والخلايا الدهنية والكبد. ومرض السكري يعني وجود خلل في هذا الهرمون، وذلك إما بسبب عدم وجود كمية كافية من الانسولين لكي يتمكّن السكر من الدخول لخلايا الجسم او هناك خلل في الاعضاء نفسها وهي غير قادرة على التعرّف على الانسولين فلا تستجيب له.

 

فروقات اساسية بين النوعين الاول والثاني

 

من هنا أتى تصنيف امراض السكري، ففي النوع الاول يكون هناك نقص في كمية الانسولين او حتّى يكون غير موجود بشكل كليّ بسبب تحطّم الخلايا المصنّعة له. ويمكن ملاحظة انّ المريض يكون صغيراً في العمر غالباً ونحيفاً ولا يكون لديه تاريخ وراثي من السكري بشكل ضروري. وعند هذا المريض تظهر اعراض السكري بشكل واضح، ويتمّ علاجه بالانسولين لتعويض نقص الهرمون في جسمه. 

 

امّا في السكري النوع الثاني، فيكون هناك مقاومة للانسولين من قبل اعضاء الجسم. وتكون هذه المقاومة ناتجة عن العوامل التالية: السمنة، سكري الحمل، الاشخاص المصابون بمرحلة ما قبل السكري، المصابون بارتفاع ضغط الدم، النساء المصابات بأكياس المبايض وغيرها من الحالات ايضاً. وغالباً يكون الشخص الذي يُصاب بالسكري من النوع الثاني سميناً وهو يُصاب بعد عمر الاربعين، ويكون هناك تاريخ وراثي من السكري. ويمكن الا تظهر اعراض السكري عند هذه الفئة من الامراض، بل يتمّ اكتشاف السكري بالصدفة خلال الفحوصات الدورية. وهؤلاء المرضى يجب ان يغيّروا نمط حياتهم ويتناولوا طعاماً صحّياً ويمارسوا الرياضة بالاضافة الى تناول الاقراص المخفّصة للسكر. 

 

مرض السكري النوع الثاني يهدّد خلايا الدماغ

‪ما رأيك ؟