ما هي أنواع الأمراض التي يمكن أن تضعف جهازكم المناعي؟

ما هي أنواع الأمراض التي يمكن أن تضعف جهازكم المناعي؟

الجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تساعد معاً الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض الأخرى.

عندما تغزو جراثيم مثل البكتيريا أو الفيروسات جسمكم، فإنها تتسبب له بأضرار وتتكاثر، هذا ما يسمى بالعدوى. ان جهازكم المناعي يحمي من المرض عن طريق محاربة الجراثيم. ولكن، ما هي انواع الامراض التي تضعف الجهاز المناعي؟

 

امراض تضعف الجهاز المناعي

1

الإيدز

ان فيروس نقص المناعة البشرية، الذي يسبب الإيدز، هو عدوى فيروسية مكتسبة تدمر خلايا الدم البيضاء المهمة وتضعف جهاز المناعة. يعاني الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز من مضاعفات خطيرة لأمراض عادية يمكن لمعظم الناس الاصحاء مكافحتها. تسمى هذه العدوى "بالعدوى الانتهازية" لأنها تستفيد من ضعف جهاز المناعة.

2

الحساسية

الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة لا تضرّ بجسمكم عادةً، وهي من انوع الامراض التي تضعف الجهاز المناعي. هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية، والتي  يمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

تتمثل وظيفة جهازكم المناعي في الحفاظ على صحتكم من خلال مكافحة مسببات الأمراض الضارة. يفعل ذلك من خلال مهاجمة أي شيء يعتقد أنه يمكن أن يعرض جسمكم للخطر. اعتماداً على المادة المسببة للحساسية، قد تتضمن هذه الاستجابة التهاباً أو عطساً أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

3

نقص المناعة المشترك الشديد 

 هذا مثال على نقص المناعة الموجود عند الولادة. يتعرض الأطفال لخطر دائم من الإصابة بالعدوى من البكتيريا والفيروسات والفطريات. يُطلق على هذا الاضطراب أحيانًا اسم "مرض الفقاعة".

في السبعينيات، كان على الطفل أن يعيش في بيئة معقمة داخل فقاعة بلاستيكية. يفتقد الأطفال المصابون بهذا المرض خلايا الدم البيضاء المهمة.

4

 

داء السكري من النوع الأول

 تهاجم الأجسام المضادة للجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس وتدمرها وهذا ما يضعف بشكلٍ كبير الجهاز المناعي في الجسم.

عند التشخيص، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين للبقاء على قيد الحياة.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟