ما هي الأمراض التي يمكن ان تنتج عن الماء الملوث؟

ما هي الأمراض التي يمكن ان تنتج عن الماء الملوث؟

الماء ضرورة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، إن الوصول إليها وتوافرها في أجزاء كثيرة من العالم صعب للغاية بسبب تلوثها. وقد ساهم التلوث بالمواد الكيميائية والمواد السامة الأخرى في الظروف غير الصحية لأنظمة المياه السطحية أو الجوفية، في إصابة الناس بأمراض خطيرة تحملها المياه. فما هي أنواع الأمراض التي تنتج عن الماء الملوثة؟

 

أمراض تنتج عن الماء الملوث

1

الكوليرا

الكوليرا هي عدوى خطيرة في الأمعاء تسببها بكتيريا تسمى ضمة الكوليرا. تؤدي الكوليرا إلى الإسهال الحاد والجفاف ويمكن أن تسبب الموت في بعض الأحيان. يصاب الشخص بالكوليرا عن طريق غسل أو استهلاك المياه الملوثة أو تناول الطعام المغسول أو المروي بالمياه الملوثة. تشمل أعراض الكوليرا القيء والصداع وتشنجات البطن. في المناطق شديدة التلوث، يمكن للشخص المصاب أن يلوث الماء بالمرض مما يسبب البكتيريا ويؤثر على جميع السكان.

2

 

الإسهال

الإسهال هو مرض يسبب حركات الأمعاء المتكررة والمائية. يتجلى نتيجة للعدوى المعوية أو التسمم الغذائي عن طريق شرب المياه الملوثة بمسببات الأمراض من النفايات الحيوانية أو البشرية. في معظم الحالات، يحدث بسبب البكتيريا والفيروسات التي تنقلها المياه وهو أحد الأمراض الشائعة التي يسببها تلوث المياه. يؤدي الإسهال إلى الجفاف وفقدان الشوارد والوفاة بين الرضع والأطفال الصغار.

3

 

التيفوئيد

التيفوئيد عدوى بكتيرية خطيرة تتميز بتقرح معوي حاد وعدوى. تُعرف البكتيريا المسؤولة عن العدوى باسم السالمونيلا التيفوسا. عادة ما يؤثر على الشخص عن طريق غسل أو استهلاك المياه الملوثة أو تناول الطعام المغسول بالماء الملوث. تشمل أعراضه الغثيان وفقدان الشهية والصداع وتؤثر على حوالي 12 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

4

داء البلهارسيات (البلهارسيا)

يحدث داء البلهارسيات (البلهارسيا) بسبب الديدان الطفيلية التي تتطور في الماء. وبالتالي، عندما تكون الديدان في جسم مائي، يمكنها اختراق جلد أولئك الذين يغسلون أو يسبحون أو يغوصون في المياه الملوثة. بمجرد دخول الماء الجسم، يمكن أن تسبب التهابات وتلفاً في الأمعاء والمثانة والكبد. قد تحمل بعض أنواع القواقع في المياه العذبة أيضاً الديدان وداء البلهارسيا. يصيب المرض حوالي 200 مليون شخصاً على مستوى العالم.

 

لقراءة المزيد حول التلوث إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تحمين اسرتك من التلوّث داخل المنزل؟

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

ما هي نظرة لائحة "بيروت مدينتي" لأزمة النفايات في لبنان؟

‪ما رأيك ؟