ما هي الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع كريات الدم الحمراء؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع كريات الدم الحمراء؟

عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر على الجسم وعلى وظائفه، وحتى على التركيبة الدموية فيه، وخصوصاً على صعيد الكريات. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنكم الاطلاع على ابرز اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء، كي تتمكنوا من التنبه اليها في وقت لاحق. 

 

ما هي اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء؟ 

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى ارتفاع كريات الدم الحمراء في الجسم هي الامراض التي يمكن أن تتعرضوا لها على غرار امراض الكلى التي تعتبر المسؤولة بشكل لافت عن انتاج كميات كبيرة من الكريات الحمراء، وبالتالي يجب التنبه الى الحفاظ على صحة الكلى لمنع أضرارها الكبيرة والخطيرة على الصحة. 

 

- ايضاً من الامراض التي تسبب ازدياد عدد كريات الدم الحمراء في الجسم نشير الى مرض الانسداد الرئوي المزمن، والى انتفاخ الرئة والالتهابات التي يمكن أن تصيب الشعب الهوائية، وبالتالي فإن الاوكسجين لن يصل بطريقة صحيحة الى الدم، ما يؤدي الى ارتفاع عدد الكريات الحمراء. 

 

- وتجدر الاشارة الى ان المشاكل التي تطال القلب والامراض التي تصيبه وتصيب الشرايين يمكن أن تؤثر سلباً على كمية الكريات الحمراء في الجسم، خصوصاً إن كانتم تعانون من ارتفاع في الضغط وبعض الحالات المرضية المزمنة التي تؤثر على وظيفة القلب. 

 

- بالاضافة الى ان التغير المناخي والبيئة التي تسكنون فيها يمكن أن يلعبوا دوراً مهماً على صعيد عدد كريات الدم الحمراء، فإن كنتم تعيشون في مناطق مرتفعة كالجبال والتلال وغيرها، فإنكم عرضة لازدياد في عدد كريات الدم الحمراء بفعل نقص الاوكسجين المتواجد في الجو، وهذا الامر لا يسبب الضرر الكبير، إنما من المفترض توخي الحذر والحيطة. 

 

- كما أن التعب والارهاق الشديدين يمكن أن يؤثرا ايضاً على عدد كريات الدم الحمراء، لذا من المفضل الحصول على القسط الوافي من الراحة للحفاظ على السامة الصحية الضرورية والوقاية من الامراض المختلفة التي يمكن أن تتعرضوا لها. 

 

معلومات اضافية حول الدم في هذه المواضيع:

 

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اضطرابات في خلايا الدم البيضاء!

ما الذي يؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء؟

كيف تتم معالجة فقر الدم المنجلي؟

‪ما رأيك ؟