ما هي المدة الزمنية التي يجب أن تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

ما هي المدة الزمنية التي يجب أن تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

 المدة الزمنية بين جرعات لقاح كورونا

تسعى جميع البلدان حول العالم إلى تطعيم جميع سكّانها، حيث أن التطعيم الشامل ضدّ فيروس كورونا هو الطريقة الوحيدة للتغلب على الوباء. ومع ذلك، مع استمرار تحديث الإرشادات، يتساءل البعض حول المدة الزمنية المثالية بين جرعتين من اللقاحات.

 

المدة الزمنية بين جرعات لقاح كورونا

- وجدت دراسة بريطانية أنه كلما كانت المدة الزمنية أطول بين جرعات فايزر، يمكن ان يؤدي ذلك إلى مستويات أجسام مضادة أعلى.

وقد أكّد مؤلفو الدراسة أن تأخير الجرعة الثانية الى 8 أسابيع بعد الجرعة الاولى أنتج استجابة قوية للأجسام المضادة والخلايا التائية في دراسة 503 من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

- يُنصح الأشخاص الذين حصلوا على جرعة من لقاح أسترازنيكا بالانتظار 12 أسبوعاً قبل الحصول على الجرعة الثانية. لكن في بعض البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة، تعمل السلطات الصحية على تقصير الفترة الفاصلة بين لقاحات أسترازنيكا في محاولة لتسريع برامج التطعيم الخاصة بها.

وجدت دراسة نُشرت في The Lancet أن جرعة واحدة من أسترزنيكا فعالة بنسبة 76% في أول 90 يوماً. يمكن أن يؤدي تلقي جرعة ثانية بعد 12 أسبوعاً أو أكثر من الجرعة الأولى إلى رفع هذه الحماية بنسبة تصل إلى حوالي 81 %. ووجدت الدراسة أن هذه الفعالية انخفضت إلى حوالي 55 % إذا تم إعطاء اللقطة الثانية بعد أقل من ستة أسابيع من الأولى.

 

ماذا عن خلط اللقاحات؟

وجدت دراسة بريطانية شملت 830 متطوعاً فوق سن الخمسين أن جرعة أولى من أسترزنيكا متبوعة بجرعة ثانية من فايزر (بعد أربعة أسابيع) أدت إلى حماية أفضل جرعتين من اللقاح الأول.

وقد تبيّن ان الخلط بين اللقاحين ينتج استجابة مناعية جيدة جداً، أو ربما أفضل من الحصول على جرعتين من نفس اللقاح.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟