مضاعفات مرض السكري كثيرة... فاحذروا منه!

مضاعفات مرض السكري كثيرة... فاحذروا منه!

يصادف اليوم الذكرى العالمية لمرض السكري الذي  يُصنَّف بين الامراض الشائعة والخطيرة في حال لم يتم علاجه سريعاً، بحيث يسبب الإغماء في حال ارتفاعه أوهبوطه. فما هي مضاعفات هذا المرض؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

مضاعفات مرض السكري

 

تظهر عوارض مرض السكري على عدة مراحل، إذ تصيب جميع أعضاء الجسم كالقلب، الأعصاب، العيون والكلى. وقد تكون مضاعفاته قصيرة التي يمكن التغلب عليها  أو طويلة المدى التي يتم علاجها على فترة طويلة.

 

المضاعفات القصيرة المدى:

 

- انخفاض نسبة السكر في الدم، بحيث يهبط معدله الى ٦٠ مللتر وتتعدد الاسباب المسؤولة عن ذلك كإلغاء الوجبات الاساسية، القيام بتمارين رياضية عنيفة بالإضافة الى عدم تناول الأدوية بإنتظام.

 

وتبرز العوارض الاولية من خلال زيادة إفراز نسبة العرق، الضعف، الشعور بالجوع، الدوار والغثيان. وفي حال انخفضت نسبة السكر في الدم الى ٤٠ مللتر يتعسّر على المريض القدرة على النطق. لكن لا بد من التعرف الى كيفية علاج ذلك، لذا في حال حصول ذلك يجب فوراً تناول قطعة حلويات أو أي شراب يحتوي على سكر. أما في حال الإغماء فيجب حقن المريض بهرمون الغلوكوجين الذي يحفّز إفراز نسبة السكر في الجسم.

 

- إنّ إرتفاع نسبة السكر في الدم الى ٦٠٠ مللمتر وذلك بسبب الإفراط بتناول الكحول والحلويات أو بسبب زيادة الضغط العصبي. وتتضمن العوارض زيادة التبول والشعور بالظمأ، تشنج عام، اضطرابات عنيفة وفي بعض الأحيان يحدث الإغماء. وفي هذه الحالة يجب اللجوء الى الطبيب فوراً.

 

اكتشفوا اسباب الارتفاع المفاجئ بمستوى السكر في الدم

 

المضاعفات الطويلة المدى:

 

- تسبّب زيادة نسبة السكر في الدم على مدى طويل ضرراً في جدار الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب وتصيب العصب الحسي بالأرجل وبالذراع إذ يشعر المريض بالتنميل، الألم الشديد، التخدير، الإسهال والغثيان.

 

- يؤدي مرض السكري الى إصابة  وتدمير الكلى على المدى الطويل.

 

- يؤذي مرض السكري شبكة العيون بحيث يسبب الإصابة بالمياه البيضاء وبالمياه الزرقاء.

 

- يتعرّض مرضى السكري أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي السكتات الدماغية.

 

- يضعّف مرض السكري جهاز المناعة ويعرّض الشخص للإصابة بفيروسات عديدة كإلتهاب الفم، اللثة، الرئة، الكلى والأعضاء التناسلية.

 

كيف يجب ان تخطّطي للحمل اذا كنتِ مريضة بالسكري؟

‪ما رأيك ؟