ما هو نقي العظام؟

ما هو نقي العظام؟

يصاب الكثير من الأشخاص بعدة أنواع من الأمراض التي تطيح بصحة أجسامهم ومن بينها نقي العظام الذي سنعرفكم اليه اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

نقي العظام وأهميته

 

نقي العظام هو نسيج اسفنجي موجود داخل العظام كعظام الورك والفخذ وفيه خلاليا فتية تسمى بالخلايا الجذعية ويمكنها أن تتطور وتتخلق لتمنح أنوع خلايا الدم المختلفة. يصاب الكثير من الأشخاص بمرض نقي العظام بأنواعه المختلفة والأعراض التي يظهرها على الشخص قد تكون مختلفة أيضاً ووفقها يقترح الطبيب المختص العلاج المناسب الذي يجب أن يعمل به.

 

الأعراض المتواجدة لمرض نقي العظام

 

تختلف الأعراض كثيراً بين شخص وآخر وتعتمد على نوع المشكلة والعرض الأكثر شيوعاً بين الناس هو الوهن أو التعب وأما الأعراض الأخرى لمرض نقي العظام فهي سهولة التكدم أو النزف، والشعور بالضعف، والحمى والعدى المتكررة، ويكون جلد الشخص أكثر شحوباً من المعتاد، ويعاني من ضيق في التنفس، هذا ويفقد المصاب الوزن بشكل غير متعمد، ويشعر بألم عظمي أم مفصلي مع برودة في اليدين أو القدمين ودوخة ويشعر أيضاً بعطش شديد مع كثرة التبول وصداع مع طفح جلدي وتعرق لا سيما في الليل. من هنا يجب على كل شخص يشعر بهذه الأعراض أن يراجع الطبيب المختص للعلاج المناسب.

 

علاج نقي العظام

 

بعد أن يصاب الشخص بنقي العظام يصاب بتخريب في نقي العظام مع منع نقي العظام من صنع الخلايا الدموية الكافية وهنا قد يلجأ المصاب الى زرع نقي العظام من أجل معالجة المرض. بالإضافة الى ذلك ونتيجة هذه الحالة يصاب الشخص بعدة أنواع من السرطانات وأمراض الدم ويلجأ الى علاجات أخرى بديلة ومنها الجراحة والمعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية والمعالجة المناعية والمعالجة التلقيحية. هذه المعالجات قد تشتمل على نقل الدم للمريض الى جانب الوقاية من العدوى على أنواعها ويمنح المريض أدوية لتخفيف الألم.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من علاجات الام العظام:

 

هذه الأسباب قد تؤدي الى ألم في العظام

علاجات طبيعية تساعدكم على التخفيف من آلام العظام

علاجات طبيعية تساعدكم على التخفيف من آلام العظام

‪ما رأيك ؟