هل أثبت العلماء فعالية دواء الديدان لمكافحة فيروس كورونا؟

هل أثبت العلماء فعالية دواء الديدان لمكافحة فيروس كورونا؟

 دواء الديدان لمكافحة فيروس كورونا

على الرغم من توفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا في كلّ أرجاء العالم، الّا ان الخبراء ما زالوا في طور اكتشاف فعالية بعض الأدوية لعلاجه. وبما ان قسماً كبيراً من المصابين بفيروس كورونا قد تمّ علاجهم بالدواء الديدان، فهل أثبت فعاليته فعلاً في مكافحة كورونا؟

 

دواء الديدان لمكافحة فيروس كورونا

توصلت دراسة لعلماء من Scripps Research Institute ان الدواء المعدل الموصوف لعلاج الديدان الشريطية فعالاً ضدّ فيروس كورونا. وفقاً للدراسة المنشورة في مجلة ACS Infectious Disease ، فإن مركب الساليسيلانيليد المعدل يتغلب على المشكلتين، في الاختبارات القائمة على الفئران.

قال الباحثون إن مركبات دواء الديدان تعمل كمضاد للفيروسات ومضاد للالتهابات، وخصوصاً المركب رقم 11 الذي يتميّز بقدرته على المرور عبر الأمعاء ويتمّ امتصاصه في مجرى الدم دون التسبب في تسمّم. كما واكتشف العلماء ان هذا المركب يعرقل أيضا إصابة الخلايا بالعدوى، خصوصاً انه يعرقل إطلاق المادة الفيروسية، ويتم تفكيكها ببساطة.

كما انه، وفي التجارب على الفئران، قلل مركب 11 مستويات الالتهاب ونسبة الإنترلوكين-6 وهو بروتين يعدّ عاملا رئيسياً للالتهاب وهو مساهم رئيسي في الالتهاب الموجود عادة في المراحل المتقدمة بعد الإصابة بفيروس كورونا.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين

ان غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون ولمدة لا تقلّ عن 30 ثانية أساسي وضروري جداً للوقاية من فيروس كورونا. في حال عدم توفرهما، من المهم تعقيم اليدين بمعقمات اليدين التي تحوي على نسبة 60% من الكحول.

 

وضع الكمامة

من المهم جداً ان تحرصوا على وضع الكمامة، خصوصاً عندما ترغبون في الخروج من المنزل او حتى لقاء أيّ شخصٍ لا يعيش معكم تحت سقفٍ واحد.

 

تجنب التجمعات الكبرى

من الضروري ايضاً ان تحرصوا على تجنّب التجمعات الكبرى، وعلى إبقاء مسافة آمنة مع الآخرين تصل الى مترين على الأقل.

 

تعقيم الأسطح

تعقيم الأسطح وتطهيرها ايضاً ضروري، خصوصاً تلك عالية اللمس.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟