هل أثبتت الدراسات أن لقاح فايزر يسبب إلتهاب القلب؟

هل أثبتت الدراسات أن لقاح فايزر يسبب إلتهاب القلب؟

لقاح فايزر والتهاب القلب

على الرغم من تطعيم شريحة كبيرة من السكان حول العالم، الّا ان الأبحاث ما زالت قائمة حول تأثير لقاحات كورونا وأعراضها الجانبية. وبعد ربط بعض العلماء تأثيرات بعض اللقاحات على صحة القلب، فما مدى حقيقة هذا الأمر؟

 

لقاح فايزر والتهاب القلب

نشرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً للمرضى والأطباء بخصوص لقاح فايزر مشيرةً إلى وجود خطر نادر للإصابة بالتهاب القلب. وقد توصل العلماء الى إمكانية إصابة عدد قليل من الذي تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فايزر بالتهاب عضلة القلب والتهاب التامور.

نذكر أن التهاب عضلة القلب هو التهاب يصيب عضلة القلب والتهاب التامور هو التهاب الأنسجة المحيطة بالقلب. ولكن، وعلى الرغم من أن احتمالية الإصابة بإلتهاب القلب نادرة، الّا انه ووفقاً للعلماء، إن فوائد تلقي اللقاح لا تزال تفوق أي خطر صحيّ محتمل.

في الواقع هناك حوالي 1200 حالة من التهاب عضلة القلب أو التهاب التامور من مجموع الحقن التي تقديمها، معظمها لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً والذين تلقوا الجرعتين.

 

ما الذي يحتاج مرضى القلب معرفته قبل التطعيم؟

لا يوجد أبداً ما يدلّ على أن اللقاح سيتعارض مع أدوية مرضى القلب، فقد كان الكثير من المرضى في التجارب العلمية الذين يعانون من أمراض القلب يتناولون أدوية، مثل الستاتين، ولم تكن هناك مشاكل بسبب ذلك. القلق الوحيد الذي قد يكون لدى مرضى القلب هو ما إذا كان لديهم حساسية معروفة تجاه أي من مكونات اللقاحات أو التطعيمات السابقة، وإذا كانوا يتناولون مسيّلات الدم.

من هنا، وبشكلٍ عام من الآمن جداً أن يتلقى مرضى القلب اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. ولكن، طبعاً وقبل الحصول على اللقاح، من الأفضل أن يستشير مرضى القلب طبيبهم والتأكد معه من أن الأدوية التي يتناولونها ليس لها أيّ تأثيراتٍ محتملة على صحتهم او على فعالية اللقاح.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟