هل تزيد أمراض اللثة من مضاعفات فيروس كورونا؟

هل تزيد أمراض اللثة من مضاعفات فيروس كورونا؟

 تأثير فيروس كورونا على اللثة

بينما نتعلم المزيد عن فيروس كورونا، يرتبط هذا الوباء بالعديد من الحالات والمضاعفات الطبية لدى المرضى المصابين. وجدت دراسة حديثة أن هناك تأثير لفيروس كورونا على اللثة، ما يؤدي الى مضاعفاتٍ خطيرة.

 

تأثير فيروس كورونا على اللثة

تشير دراسة إلى أن مرضى فيروس كورونا في المستشفى الذين يعانون من أمراض اللثة السفلية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بفشل الجهاز التنفسي. واعتبر العلماء ان المرضى لديهم مستويات أعلى من المنتجات الالتهابية المنتشرة، وبالتالي، لديهم احتمال أكبر للتسبب في تلف الرئتين. يمكن أن يؤدي تلف الرئتين إلى فشل الجهاز التنفسي ويتطلب مرضى كورونا المقيمين في المستشفى وضع جهاز التنفس الصناعي. بينما لا يزال هذا البحث في مراحله المبكرة، فإن ما هو معروف هو أن صحة اللثة مرتبطة بصحتكم العامة.

ان فيروس كورونا يمكن أن يعطل تدفق الدم الحيوي في الجسم، مما يسبب عدداً من الجلطات وتدفق الدم غير المنتظم. وهذا بدوره يسبب مشاكل في نقل تدفق الدم والمواد الغذائية إلى مختلف الأعضاء الحيوية في الجسم. في بعض الحالات، قد يتسبب أيضاً في حدوث أضرار مثل القلب والصدر والدماغ والفكين، نظراً لأن تجويف الفم مليء بإمدادات غنية من الأوعية الدموية التي يمكن أن تتأثر بانخفاض تدفق الدم عن المعتاد أو بضعف. قد تكون هذه، من العوامل المحتملة لكيفية تسبب الفيروس في إحداث الكثير من الضرر وإضعاف أساس تجاويف الفم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وضعف اللثة والنزيف أيضاً.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا؟

غسل اليدين جيداً

من المهم جداً ان تغسلوا يديكم بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية، وفي حال عدم توفرهما من المهم استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

 

تعقيم الأسطح

من الضروري جداً تعقيم الأسطح بشكلٍ منتظم ودائم، خصوصاً تلك عالية اللمس.

 

وضع الكمامة

من المهم جداً ان تضعوا الكمامة، خصوصاً عند التحدث الى أيّ شخصٍ لا يسكن معكم تحت نفس السقف او عند الخروج من المنزل.

 

المسافة الآمنة

من المهم ان تحافظوا على مسافة آمنة مع الآخرين، حوالي مترين على الأقل لمنع انتقال الفيروس عبر الرذاذ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟