6 دوافع تحتم على المريض اجراء عملية تصغير المعدة!

6 دوافع تحتم على المريض اجراء عملية تصغير المعدة!

تهدف عملية تصغير المعدة الى تعديل حجم المعدة، لتصبح كمية الطعام التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع أقل بكثير من الكمية التي كان يتناولها قبل العملية، ما يحدّ من السمنة ويمنح الشخص قواماً جميلاً، وهذه العملية يمكن إجراؤها بطريقة جراحية أو بالمنظار أو بالليزر، ولها تقنيات كثيرة مختلفة.

 

فما هي الدوافع وراء اللجوء الى إجراء عملية تصغير المعدة؟

 

أولاً: باتت عملية تصغير المعدة الوسيلة الأساسية والأولى التي تساعد على التخلص من زيادة الوزن، والهدف الاساسي من هذه العملية ليس تجميلياً، نظراً لما يرافق السمنة من مشاكل صحية خطيرة ومضاعفات تهدد صحة الإنسان ولا يمكن الاستهانة بها.

 

ثانياً: لإجراء عمليات تصغير المعدة شروط ضرورية، حيث أنه لا يمكن اللجوء إليها بطريقة عشوائية في أي من الحالات، والطبيب هو المخوّل في تحديد ما إذا كان هناك دواع لإجرائها، وما إذا كانت إلزامية أو غير ضرورية.

 

ثالثاً: عملية تصغير المعدة تجرى للأشخاص الذين أصبحت السمنة لديهم حالة مرضية، ما يعرضهم لمخاطر صحية كثيرة مثل السكري، ضغط الدم، أمراض القلب، الجلطات الدماغية وغيرها. وجراحة تصغير المعدة تصبح حاجة ضرورية، عندما تكون السمنة ذات تأثير سلبي على جودة الحياة اليومية وقدرة الشخص على ممارسة نشاطه اليومي.

 

رابعاً: إن إجراء العملية ليس عشوائياً بل هو يعتمد على مؤشر كتلة الجسم الذي يربط بين وزن الجسم وطول الإنسان. فعندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 40 ينصح بإجراء العملية في الحالات الطبيعية، أما عند الإصابة بحالات مرضية مصاحبة للسمنة ينصح بإجراء العملية عند وصول مؤشر كتلة الجسم إلى 35.

 

خامساً: جراحة شدّ المعدة فعالة حيث أن عدد كبير من الأشخاص الذين أجروا العملية لم يعانوا إلا نادراً من السمنة الزائدة أو من مشاكل النوم أو من ارتفاع ضغط الدم بعد خضوعهم للعملية.

 

سادساً: على المريض الذي يخضع لأي نوع من عمليات تصغير المعدة أن يكون على إستعداد تام للإلتزام بتوصيات الطبيب في مرحلة ما بعد إجراء العملية، لأن عدم إتباع التعليمات والإلتزام بنظام غذائي معين بعد تلك العمليات قد يؤدي إلى حدوث أعراض مرضية مثل القيء و نوبات الإغماء عندما يتم إنقاص الوزن أسرع من المعدل المطلوب. علماً أن نتائج هذا النوع من العمليات هو مضمون شرط أن يتمتع الطبيب الجراح بمهارة عالية، إضافة الى ضرورة إلتزام المريض بما هو مطلوب منه.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن تصغير المعدة عبر هذه الروابط من صحتي:

 

لن تتصوروا الفوائد الصحية لعملية تصغير المعدة!

هذه هي أهم المعايير الطبية لعملية تصغير المعدة!

عمليات تصغير المعدة فعالة في هذه الحالات فقط!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟