إذا كنتم ترغبون في زيادة وزنكم...هذه الفيتامينات ستساعدكم

إذا كنتم ترغبون في زيادة وزنكم... هذه الفيتامينات ستساعدكم!

فيتامينات لزيادة الوزن

يتطلب زيادة الوزن تناول المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالمغذيات. ولكن تناول الفيتامينات لزيادة الوزن قد يكون فعالاً فقط إذا كان لديكم نقصاً في المغذيات التي تسببت في إنقاص وزنكم.

 

فيتامينات لزيادة الوزن

فيتامين B12

يلعب فيتامين B12 دوراً كبيراً في تعزيز الشهية، حيث سيؤدي النقص فيه إلى فقدان الرغبة في تناول أي نوعٍ من الطعام. إن إنخفاض هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وفقر الدم. من هنا، ولضمان حصولكم على ما يكفي من فيتامين B12(أو أكثر لزيادة الوزن)، فن المهم أن تزيدزا من تناول البيض، الدواجن، الروبيان، منتجات الألبان، الأسماك الدهنية، الزبادي اليوناني، شرائح اللحم أو الديك الرومي إلى وجباتكم. إذا كنتم نباتيون، فقد لا تحصلون على فيتامين B12 الذي تحتاجونه لزيادة الوزن، لذلك ستحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.

 

الثيامين

إن نقص الثيامين والذي يُعرف بالفيتامين B1 يمكن أن يزيد من معدّل حرق السعرات الحرارية حتى خلال الراحة والنوم، كما أن هذا النوع من الفيتامينات يساعد على تقليل الشهيّة ما يعزز من خسارة المزيد من الوزن. إن الثيامين أو الفيتامين B1 من الأنواع الآمنة لمعظم البالغين، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل أن يتمّ إعطاءه للأطفال.

 

فيتامين C

يحدث نقص فيتامين C عادةً بسبب سوء التغذية أو مشاكل في امتصاص المغذيات. يعاني المدخنون بشكلٍ خاص لخطر متزايد بسبب انخفاض فيتامين C في جسمهم ذلك لأن هذا الفيتامين يساعد على امتصاص أهم المغذيات الضرورية للجسم وخصوصاً الحديد. كما ويمكن أن يعاني البعض من أمراض مزمنة مثل مرض الكلى أو السرطان لديهم أيضا مخاطر أكبر من نقص. من هنا، إذا كنتم تعانون من نقص فيتامين C ، فتناولوا الفلفل الأحمر والأخضر والفواكه الحمضية والكيوي والفراولة وبراعم بروكسل والشمام والقرنبيط.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

حلوى الفيتامينات للأطفال... بين الفوائد الكثيرة والأضرار المحتملة!

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟