السبانخ غذاء صحي... وقدرات علاجية هائلة

السبانخ غذاء صحي... وقدرات علاجية هائلة

تُعتبَر أوراق السبانخ الخضراء واحدة من أكثر أنواع الخضار فائدة بالنسبة إلى الجسم البشري، كما أنها تتمتع بطعم لذيذ. يدخل السبانخ في العديد من الأطباق المتنوّعة في المطابخ العالمية، يُمكن أن يتم تناوله مطبوخاً أو نيئاً على حد سواء. فاكتشفي معنا الفوائد التي يمنحها السبانخ إلى صحتك وصحة عائلتك.

 

التركيبة الغذائية

 

تحتوي أوراق السبانخ وضلوعه على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن، أهمها الحديد الذي يعطيها القدر الأكبر من الأهمية، كما أنها غنية بالماغنيزيوم، المانغانيز، البوتاسيوم وحمض الفوليك. تحتوي أوراق السبانخ ايضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية، الأحماض العضوية والأملاح المعدنية، وكلها عناصر مهمة تجعله مفيداً وضرورياً للصحة.

 

فوائد السبانخ للجسم

 

معالجة فقر الدم: بما أن السبانخ غني جداً بالحديد فهو يساعد على إنتاج الهيموغلوبين وزيادة عدد كريات الدم الحمراء، وبالتالي يحمي من الإصابة بفقر الدم.

 

حماية الجهاز العصبي والمخ: بما أن السبانخ يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وحمض الفوليك فهو يساهم في تحسين تدفّق الدم إلى الدماغ، وبالتالي يساعد على حماية الدماغ وإبعاد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

ضغط الدم وصحة القلب: يساعد السبانخ في المحافظة على صحة القلب والشرايين لغناه بالبوتاسيوم، الفيتامين A، الفيتامين C البيتا كاروتين والفولات، وبذبك يمنع تراكم الكولسترول الضار في الجسم كما أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية، مما يساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من المشاكل، ويضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

 

حماية البشرة ومكافحة الشيخوخة: كون السبانخ غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد البشرة على البقاء شابة كما أن الماسك المحضر من السبانخ بإمكانه أن يحميها من ظهور حب الشباب.

 

لصحة العيون: يحتوي السبانخ على نسبة عالية من البيتا كاروتين والعناصر الأخرى التي تحمي العيون من الإلتهابات والانتفاخات كما أن السبانخ يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين.

 

صحة العظام: يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الفيتامين K ومن البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والزنك الماغنيزيوم والفوسفور، كلها عناصر مفيدة لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة ومن الليونة.

 

لصحة الجهاز الهضمي: يعمل السبانخ على حماية المادة المخاطية التي تغلف المعدة من الداخل من الإصابة بقرحة المعدة. وبما أنه غني بالألياف فهو يساعد الجسم على التخلص من الإمساك. كما ومن ناحية ثانية فإن الألياف الغذائية الموجودة في السباخ تساعد الجسم على التخلص من السموم وبالتالي على تحسين عمل الكبد.

 

إطلعي على فوائد أنواع أخرى من الخضروات الورقية:

 

اكتشفوا كيف يمكن للخسّ أن يعزّز صحّتكم!

لماذا يعتبر الجرجير مهمّاً في نظامكم الغذائي؟

تعرّفي على فوائد السلق الصحيّة ليصبح أولوية في أطباقكِ اليومية!

‪ما رأيك ؟