على الرغم من فوائدها ... إحذروا المكملات الغذائية التي لا تخلو من المخاطر!

على الرغم من فوائدها ... إحذروا المكملات الغذائية التي لا تخلو من المخاطر!

في السنوات القليلة الماضية أصبح استخدام المكملات الغذائية من الأمور الشائعة والاساسية، حيث أن عدد كبير من الناس بات يعتمد بشكل دائم على تناول هذه المتممات لتعويض ما يفقده الجسم من عناصر ومواد غذائية على مدار اليوم، لإعادة توازنه الصحي وتأمين النشاط والطاقة لتأدية النشاطات اليومية بحيوية.

وعلى الرغم من فوائدها العديدة، إلا أن هذه المكملات لا تخلو من بعض المخاطر، حيث أنها تؤدي الى إصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة، التي سنسلّط الضوء عليها في موضوعنا التالي من موقع صحتي:

 

أعراض الحساسية

 

إن المكملات الغذائية تحتوي على بعض المكونات والمواد الحافظة التي قد تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، ما يؤدي الى تعرضهم لردود فعل خطيرة تهدد حياتهم في بعض الحالات، ومن أعراض هذه الردود التحسسية الصداع، الطفح الجلدي، صعوبة التنفس، والإسهال الحاد.

 

أمراض السرطان

 

تناول المكملات الغذائية هو عامل يرفع من خطر الإصابة بالسرطان نظراً لأن هذه الحبوب تحتوي على تركيبات كميميائية وجزيئية، ما يؤدي الى تدمير الخلايا الأساسية والأنسجة في أعضاء الجسم.

 

الاكتئاب الحاد

 

بعض أنواع المكملات الغذائية قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، وذلك على وجه الخصوص في حال إستخدامها لفترات طويلة ومتواصلة، مع الإشارة الى أن الإفراط في استهلاك هذه الحبوب قد يؤدي إلى الإصابة بالأرق، القلق والتوتر الشديد.

 

إضطرابات الكلى

 

هناك بعض الأنواع من المكملات التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في الكلى، ما يتطلب استشارة الطبيب المختّص أولاً قبل تناول أي نوع من هذه المتممات الغذائية.

 

أمراض الكبد

 

الاستخدام المتواصل لهذه المكملات الغذائية قج يؤدي الى إصابة الكبد بالعديد من المشاكل الصحيّة التي قد تهدد سلامة وصحة جسم الإنسان، لذلك لا بد من الخضوع لفحوصات واختبارات وظائف الكبد بشكل منتظم، إذا كنت تتناول المكملات الغذائية بانتظام.

 

لمعلومات إضافية عن المكملات الغذائية تابعوا الروابط التالية من صحتي:

 

مكملات الفيتامينات... بين المنافع والأضرار

هذه الفيتامينات تعزّز القدرات العقلية... فلا تهملوها!

هذه الفيتامينات هي سلاحك عند التخطيط للحمل

‪ما رأيك ؟