كيف تتأثر بشرتنا بمشكلة فقر الدم؟

كيف تتأثر بشرتنا بمشكلة فقر الدم؟

فقر الدم حالة مرضية طبية وهي عبارة عن عدم وجود كمية من خلايا الدم الحمراء الكفية لتنقل الأوكسجين بكميات كافية الى الأنسجة، لذلك فإنه من الطبيعي أن يشعر الشخص المصاب بفقر الدم أن يشعر من حين الى آخر بالتعب. والى جانب التعب قد يؤثر فقر الدم على الكثير من الأعضاء الداخلية وبعض الجوانب الخارجية التي سنتكلم عنها في موضوعنا اليوم من صحتي اي تأثير فقر الدم على الجلد.

 

التأثيرات السلبية

 

لنقص الدم تأثير كبير على البشرة بالإضافة الى نقص الحديد أيضاً لأنه سيصيب البشرة بالجفاف ما قد يؤدي الى التسبب بالحكة في الجلد وقد يسبب أيضاً بهشاشة الأظافر وشحوبة لونها. الى جانب ذلك قد يصيب أيضاً فقر الدم الشعر ويسبب بتقصف أطرافه.

 

وبما إنّ فقر الدم يعني ايضاً نقص الفيتامينات الموجودة في الجسم والتي تلعب بدورها دوراً مهماً بالنسبة للبشرة، فذلك يؤثر عليها بشكل مباشر. فنقص الفيتامين أ من الجسم قد يجعل من البشرة بشرة خشنة وجافة. الى جانب ذلك قد يسبب بظهور الحبوب على بشرتنا والتي قد تتطلب بعد حين علاج خاص للتخلص منها. أما من ناحية الفيتامين سي وتسبب فقر الدم بنقصه فذلك يبطئ الدورة الدموية ما يتسبب بعدم وصول الدم الى كل الخلايا لتتجدد عندها يبدأ حب الشباب بالظهور.  كما وأن النقص في الفيتامين ب ضار جداً لأنه المسؤول عن جمال البشرة لأنه يساعدها على التمتع بصحة جيدة، وأي نقص بذلك قد يسبب بنشوء اللون الأسمر على البشرة الى جانب تزييت الجلد وتخزين بعض المواد الدهنية تحت الوجنتين والجبهة وإذا زادت عن حدها قد تسبب بتشقق جلدة الوجه. وقد يكون نقص الريبوفلافين نتيجة فقر الدم سبباً للكثير من التهابات الجلد والأكزمة التي تظهر في أماكن مختلفة من الجلد.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل فقر الدم عبر هذه الروابط:

 

ما هو تأثير فقر الدم على المرأة بعد الولادة؟

احمي نفسك من فقر الدم ومخاطره خلال فترة الحمل

هل يمكن للدورة الشهرية أن تؤدي الى فقر الدم؟

‪ما رأيك ؟