كيف تعتنين بشعرك؟ الفيتامين ب سيساعدك!

كيف تعتنين بشعرك؟ الفيتامين ب سيساعدك!

يُعتبَر الفيتامين B من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم لتعزيز نشاطه وصحة خلاياه. هو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في المياه، أنواعه متعددة ومصادره متنوّعة، وله فوائد صجية لا تُحصى ولا تُعد. من خلال هذا المقال من موقع صحتي نطلعك على مصادر الفيتامين B، وأهميته بالنسبة إلى جسم الإنسان بشكل عام، وعلى صحة الشعر بشكل خاص.

 

أنواع الفيتامين B ومصادره

 

عائلة الفيتامين B يجب الحصول عليها من الطعام، وتختلف مصادره باختلاف أنواعه. مثلاً تحتوي أنواع الفواكه والخضار على الفيتامينات B1 وB2 و B7 وB9، أما B12 فنجده في اللحوم والألبان التي نجد فيها أيضاً الفيتامين B6 الذي يشكل أيضاً أحد مكوّنات البقوليات والموز. من هنا يجب الحصول على نظام غذائي متكامل للحصول على كامل هذه الفيتامينات.

 

وتُعتَبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالسبانح، إضافة إلى الأفوكادو والتوت والبطيخ والرمان، إلى جانب البطاطا والكوسا، العدس، الفاصولياء وفول الصويا، الأسماك وبشكل خاص السلمون والتونة والقد، المصادر الأهم للفيتامين B. ذلك إلى جانب اللجحوم الحمراء والبيض.

 

علاقة الفيتامين B بالشعر

 

المعروف أن الفيتامين B2 مفيد لصحة الشعر إضافة إلى كونه يمنع تساقطه. مع أن حالات النقص في هذا الفيتامين نادرة إلا أنه يحدث عند الأشخاص المصابين بعدد من الأورام الخبيثة، كما وعند مدمني الكحول وعند الأشخاص الذين يعانون من نشاط مفرط في الغدة الدرقية، وعند كبار السن.

 

أما الفيتامين B5 فهو يدخل في تركيبة عدد كبير من المستحضرات المخصصة للعناية بالشعر والبشرة، وهو يحمي فروة الرأس ويرطبها، ويزيد من قوة الشعر ولمعانه.

 

كما ويلعب أيضاً كل من الفيتامينات B6 وB7 دوراً بارزاً في حماية فروة الرأس من المشاكل الجلدية التي يمكن أن تصيبها.

 

أما النقص الحاد في الفيتامين B، فهو إلى جانب المشاكل الصحية الكثيرة التي يسببها لجسم الإنسان، يؤدي أيضاً إلى ظهور قشرة الشعر وإلى ظهور الشعر الأبيض في الرأس في عمر مبكر أي قبل الثلاثين.

 

المزيد من المواضيع حول علاقة صحة الشعر بالفيتامينات والمعادن في الروابط التالية:

 

الزنك معدن أساسي لنمو لشعرك... ولكن!

هل تعلمين ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

فوائد هذا الفيتامين سحرية على شعركِ... اكتشفيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟