كيف تعوّضون النقص في الفيتامين أ؟

كيف تعوّضون النقص في الفيتامين أ؟

الفيتامين أ له أهمية كبرى على صعيد العديد من وظائف الجسم كتعزيز جهاز المناعة والنظر. كما أنّه يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على القلب والرئتين والكليتين، والأعضاء الأخرى. وهو أحد الفيتامينات التي يقوم الجسم بتخزينها، لذلك الجسم ليس في حاجة إليها بشكل يومي. فكيف يمكن تعويض النقص في فيتامين أ؟.

 

أطعمة تحتوي على فيتامين أ

 

إنّ استهلاك فيتامين أ في النظام الغذائي هو أفضل طريقة للوقاية من هذه المشكلة. ويعتبر الجبن، الحليب، الزبدة والكبد من أفضل المأكولات الغنية بفيتامين أ. كما أنّه موجود في البرتقال أو الخضروات والفواكه الصفراء. لذلك، يجب إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك، لتجنب نقص فيتامين أ.

إذا لم تحل المشكلة فقط عن طريق استهلاك فيتامين أ بالأطعمة، يجب عليك استشارة الطبيب، الذي يشير إلى ما هو العلاج الأفضل لك.

لا يجب الإستهتار بهذه المشكلة، لأنّ هناك الكثير من الأمراض الخطيرة والمشاكل الصحية المرتبطة بنقص فيتامين أ. وبالتالي، من المهمّ تناول فيتامين أ يومياً.

 

علاج نقص فيتامين أ بالادوية

 

يمكن علاج نقص فيتامين أ عن طريق الفم يومياً، من خلال مكملات فيتامين أ. يجب إستشارة الطبيب لرؤية الكمية المناسبة، لأنّ جرعة زائدة هائلة من فيتامين أ يمكن أن تسبب خشونة الجلد، الشعر الجاف، تضخم الكبد، ورفع معدل الترسيب وأثار الكالسيوم القلوية في الدم.

‪ما رأيك ؟