كيف يمكن أن يقوّي السمك المناعة؟

كيف يمكن أن يقوّي السمك المناعة؟

 هل السمك يقوي المناعة

الآن، أكثر من أي وقت مضى، يبحث الكثير منكم عن طرق "لتعزيز" أو دعم نظام المناعة. توفر المأكولات البحرية، سواء الأسماك أو المحار، المغذيات الأساسية للجسم والتي تعزز من مناعة الجسم. فالتغذية الجيدة ضرورية لدعم نظام مناعة قوي، والذي قد يوفر الحماية من العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك الأمراض المزمنة.

 

هل السمك يقوي المناعة؟

أحماض أوميجغا 3 الدهنية

 تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية  EPA و  DHA دوراً مهماً في دعم الجهاز المناعي. تساعد أوميغا 3 الموجودة في الأسماك على تقليل الالتهاب في الجسم وتسريع القدرة على الشفاء. تقدم الأنواع المختلفة من الاسماك كميات مختلفة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. تشمل الأسماك التي تحتوي على أعلى مستويات أوميغا 3 السلمون والرنجة والأنشوجة والمحار والسردين والترويت.

 

البروتين

 يلعب البروتين دوراً في جهاز المناعة في الجسم، خاصةً للشفاء والتعافي السريع من العديد من الأمراض. تحتوي الاسماك والمأكولات البحرية المختلفة على بروتين عالي الجودة يشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الإنسان، مما يجعله مصدراً كاملاً للبروتين.

 

فيتامين A

 يساعد فيتامين A على تنظيم جهاز المناعة والحماية من العدوى عن طريق الحفاظ على صحة الجلد والأنسجة في الجهاز التنفسي. كما أنه معروف بفيتامين مضاد للالتهاب بسبب دوره الحاسم في تعزيز وظائف المناعة. تعتبر الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون و الماكريل وسمك القد والتونة مصادر جيدة لفيتامين A.

 

فيتامين B

تساعد فيتامينات B مثل B2 و B6 و B12 في الحفاظ على عمل جهاز المناعة بشكل صحيح عن طريق تنظيم الالتهاب مع تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء والبيضاء للحفاظ على تدفق الأكسجين أثناء مكافحة المرض. كما وتحتوي كل من الأسماك والمحار على مجموعة متنوعة من فيتامينات B.

 

السيلينيوم

 السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يقلل بدوره من الالتهاب ويعزز المناعة. جميع الاسماك تحتوي على السيلينيوم منها التونة، السردين والهلبوت التي تعدّ خيارات جيدة لتناولها.

 

لقراءة المزيد حول فوائد السمك إضغطوا على الروابط التالية:

هل من المفيد أن تتناولي السمك عند اتباع رجيم صحي؟

إخسري الوزن بفعالية مع رجيم السمك... وإليك خطواته!

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً ام لا؟

‪ما رأيك ؟