لماذا لا يجب ان تكثروا من تناول اللحوم المصنّعة؟

لماذا لا يجب ان تكثروا من تناول اللحوم المصنّعة؟

اللحوم المصنّعة هي تلك التي تم حفظها بالتدخين أو بالتمليح أو بالمعالجة، أو باضافة مواد حافظة كيميائية اليها. وتشمل اللحوم المقددة، البسطرمة، النقانق، السجق، المرتديلا، البرغر، الهوت الدوغ، السلامي وغيرها.. وقد ثبت من خلال استهلاكها، ضررها الكبير على الجسم. 

 

اللحوم المصنعة والسرطان

 

اظهرت العديد من الدراسات، مدى خطورة استهلاك هذه اللحوم على الجسم، وحثت على التوقف عن شرائها. وتكمن خطورتها الاساسية، بمحتوىاها من المواد المسرطنة، التي قد تنتج عن بعض المضافات والملونات والمواد الحافظة، ومنها النيتريت، ونترات الصوديوم، بالاضافة الى درجات الحرارة العالية التي تتعرض  لها بعض أنواع اللحوم أثناء تصنيعها، وكمية الحديد الموجودة فيها، مما يساهم في زيادة احتمال خطر الاصابة بانواع عدة من بالسرطان، ولاسيما القلون والمعدة. ووجدت احدى الدراسات ان استهلاك اللحوم المصنّعة بنسبة 67.3%.، يزيد خطر الاصابة بسرطان البنكرياس، في حين اثبتت دراسة اخرى ان استهلاك ما يقارب 50 غم يومياً من اللحوم المصنعة يزيد خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة لا تقل عن 21.4%..

 

اللحوم والمصنعة والامراض الاخرى

 

الى جانب السرطان، اثبتت الدراسات وجود علاقة ما بين استهلاك اللحوم المصنعة وارتفاع خطر الموت المبكر او الاصابة بامراض القلب والشرايين، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الملح، والكولسترول والدهون المشبعة والتي ربما ترتبط بمرض الشريان التاجي بالقلب. وقد تبين ان الإكثار من تناول اللحوم المصنعة يؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي للإنسان، وزيادة مخاطر الموت المبكر بنسبة 44%.. من هنا ينصح بالتقليل قدر الإمكان من تناول تلك اللحوم لأقل من 30 غراما في اليوم.

 

ولا تقتصر اضرار اللحوم المصنعة، على هذا الامر فحسب، بل انها تساهم في زيادة الوزن والسمنة لانها غنية جدا بالسعرات الحرارية والدهون والملح، الذي يؤدي الاكثار منه الى ارتفاع ضغط الدم. كما ان تلك اللحوم يمكن ان تؤدي إلى تقليل افراز الإنسولين في الجسم ممّا يرفع كمية الجلوكوز في الدم، ويساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 29%.

 

مخاطر عديدة تحيط بنا عند الإكثار من تناول اللحوم المصنّعة، اقرأوا عنها عبر موقع صحتي:

 

اللحوم المصنعة خطيرة... واليكم الاسباب

7 أطعمة مسرطنة تتناولوها بشكل يومي!

اليكم مخاطر الإكثار من اللحوم المصنعة

‪ما رأيك ؟