لن تتصوّروا مدى كثرة استخدامات الخلّ الأبيض!

لن تتصوّروا مدى كثرة استخدامات الخلّ الأبيض!

رشا أيوب
فوئد الخل الأبيض

بسبب قيمته الغذائية العالية وتركيبته، يعدّ الخلّ الأبيض من المواد الأكثر إفادة لعدّة أمور، فيستخدم كمطهر يدخل في بعض الوصفات، يساعد في عملية التخليل، يضفي نكهة خاصة للوجبات، كما يدخل في علاج العديد من الأمراض، خاصة الجلدية منها.

إليكم أهم فوائد الخل الأبيض فيما يأتي:

الخل الأبيض كمطهّر

يستخدم الخل الأبيض كمطهّر طبيعي ومنظف منزلي، وذلك بسبب إمتلاكه خصائص قوية مضادة للميكروبات، فيستخدم بعد تخفيفه بالماء، لتنظيف أي سطح تقريبًا، بما في ذلك الأسطح والأرضيات والنوافذ والمرايا. كما أن الخل مفيد أيضا في تنظيف الشحوم والأوساخ من غسالة الأطباق.

فوائده للبشرة

- يساعد في تهدئة الحروق، كما يعمل كمطهّر للجروح.

- يطهّر البشرة ويساهم في علاج البثور، لكن في حال كنتم تعانون من حبّ الشباب لا تستخدموا الخلّ مباشرة على الجلد بل اسألوا الطبيب اولاً.

فوائده الصحيّة

- تقوية العظام: الخل الأبيض قد يكون له دور فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، ويؤدي بالتالي للحماية من هشاشة العظام.

- علاج رائحة النفس الكريهة: ينصح باستخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع للمضمضة.

- خفض مستويات السكر في الدم: شرب 15 مللتر من الخل الأبيض مع الماء، يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وبهذا فقد يكون مفيداً لمرضى السكري إضافة الخل إلى وجباتهم بكميات معقولة.

الخلّ الابيض للتخسيس

ربما سمعتم من قبل حول أهمية الخلّ الابيض للتخسيس، لكنّه فعلاً كذلك في الحقيقة! فما يقوم به الخلّ انّه ينظّم مستوى السكر في الدمّ ويخفّض مستوى الكولسترول ما ينعكس مباشرة تخفيفاً لمخاطر السمنة. كما انّ استهلاكه بشكل منتظم ضمن السلطات مثلاً يعزّز من دوره في الحدّ من تراكم الدهون في الجسم خصوصاً في منطقة البطن.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لنصائح تغذية أكثر إليك هذه المقالات من موقع صحتي:

 
 
 
 
 
 

‪ما رأيك ؟