ما العلاقة بين الجرجير وضغط الدم؟

ما العلاقة بين الجرجير وضغط الدم؟

الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديما وقد عرف بفوائده العديدة، فالجرجير يحمي من الإصابة بسرطان الجلد والرئة والفم، وإن تناول كمية كبيرة من الجرجير تساعد على انخفاض ضغط الدم وتقليل كمية الأوكسجين اللازمة أثناء ممارسة الرياضة وتعزيز الأداء الرياضي.

 

والجرجير معروف بفوائده الكثيرة، ومحتواه العالي من العناصر الغذائيّة المهمة للجسم، ويستخدم في العديد من أطباق السلطات، ويتميّز بطعم لذيذ ولاذع، ورائحته مميزة، وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، إذ إنّه لا يحتاج إلى الكثير من العناية.

 

الجرجير كنز غذائي حقيقي

 

يحتوي الجرجير على الألياف الغذائية، والعديد من مضادّات الأكسدة، والقليل من السعرات الحرارية، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والجلايكوسينولات، ومادة الكلورفيل الخضراء، والماء بنسبة تسعين بالمئة، ومادة الإندول 3 كربينول، بالإضافة لمادة الآيزوثيوسيانيتس، وزيوت، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين H، والعديد من العناصر المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

 

علاقة الجرجير بضغط الدم 

 

يخفّض الجرجير ضغط الدم، ويساعد الجسم في السيطرة عليه وتنظيمه ومنع تذبذبه، كما أنّه يقلّل من كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم أثناء ممارسة الرياضة، مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق، وبالتالي منع ارتفاع ضغط الدم، وتقليل العبء الحاصل على عضلة القلب، كما أنّ خصائصه المدرّة للبول تساهم في خسارة الجسم لعنصر الصوديوم، ومنع احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم. ويعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم.

 

وقد أثبت أن مادة اللوتين الموجودة بكثرة في نبات الجرجير يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

 

القيمة الغذائية للجرجير 

 

وإن كوبين من الجرجير أي حوالي 40 جراماً، يحتويان على نحو 10 سعرات حرارية فقط، بالإضافة إلى احتواء على نحو 1 جرام من البروتين و30 جرام من الدهون.

 

وإن استهلاك كوبين من الجرجير يعملان على توفير نحو 20% من احتياجات الإنسان اليومية من فيتامين A، وأكثر 50% من فيتامين K و8% من فيتامين C، فضلا الكالسيوم والفولات، كما صنف الباحثون الجرجير كونه ضمن قائمة أفضل 20 أغذية.

 

وطالما ارتبط طويلا استهلاك الخضروات أو الفواكه من جميع الأنواع مع انخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية الضارة، اقترحت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتزايد من الأغذية النباتية، مثل الجرجير، يعمل على تقليل خطر السمنة ومرض السكر وأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز البشرة وزيادة الطاقة.

 

للجرجير فوائد عديدة، اقرأوا عنها من خلال موقع صحتي:

 

الجرجير... أفضل صديق للرجل

الجرجير كنز غذائي قيم لبشرتكم!

الجرجير... دواء طبيعي لمرض السكري

‪ما رأيك ؟