ما الفرق بين السمنة عند الرجال والنساء؟

ما الفرق بين السمنة عند الرجال والنساء؟

يمكن للرجال كما النساء ان يعانوا من مشكلة السمنة والوزن الزائد، ولكن هناك اختلافات جذرية بين سمنة الرجل والمرأة ما يعني انّه لا يمكن تطبيق الحمية الغذائية نفسها عليهما معاً. فما هي ابرز الفروقات؟ اكتشفوها معنا في هذا الموضوع.

 

فرق في تمركز السمنة

 

تتركز سمنة النساء غالباً في الارداف فيكون شكل الجسم مثل الكمثرى، ويكون السبب وراء ذلك بشكل رئيسي الوراثة حيث تكون نساء العائلة بمعظمهن لديهن نفس شكل القوام. كما انّ قلة الحركة والنشاط البدني تعزز من السمنة في هذه المنطقة من الجسم. اما السمنة عند الرجال فتكون مركزية بمعنى انّها تتركز في منطقة البطن ما يؤدي الى ظهور الكرش بشكل لافت. وهناك العديد من العوامل التي تؤدي الى بروز الكرش اكثر مثل تناول الطعام في وقت متأخر والوجبات الدسمة. ولكن ذلك لا يعني ابداً ان النساء لا يمكن ان يعانين من ظهور البطن ايضاً بسبب العوامل نفسها. 

 

اختلاف الحمية الغذائية

 

لا يمكن تطبيق الحمية الغذائية نفسها عند الرجل والمرأة، خصوصاً انّه مثبت علمياً قدرة الرجل على انقاص الوزن اسرع من المرأة لأنّ الوراثة تعمل لصالحه وذلك بسبب كتلة العضلات التي تكون اكبر عنه ما يؤدي الى حرقه المزيد من السعرات الحرارية. وبالتالي فإنّ الرجل بحاجة الى كمية اكبر من السعرات وحتّى الدهون والفيتامينات والمعادن، اما النساء فنسبة الدهون لديهن اعلى. وانطلاقاً من هذه المعلومات، فالحمية التي يجب ان يتبعها الرجل لخسارة الوزن تكون مختلفة تماماً عما تطبقه المرأة. 

 

نقص ساعات النوم يؤدي الى السمنة

‪ما رأيك ؟