ما هي مخاطر رجيم الكيتو؟

ما هي مخاطر رجيم الكيتو؟

إن نظام كيتو لخسارة الوزن يعتمد ببساطة على اتباع نظام غذائي فيه نسبة عالية من الدهون ومنخفض في الكربوهيدرات. فهذا النوع من الرجيم يخفض مستويات السكر في الدم، ويحول عملية التمثيل الغذائي من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون.

النظرية الكامنة وراء نظام الكيتو والسبب في أن الكثير من الناس يستخدمونها لفقدان الدهون هي أنه من خلال تقييد الكربوهيدرات، سيصل الجسم في نهاية المطاف إلى حالة الكيتوزية - وهي حالة استقلابية تحرق الدهون فيها من أجل الحصول على الطاقة. يمكن أن يحدث الكيتوز فقط عندما يتم الاحتفاظ بالكربوهيدرات بمستويات منخفضة للغاية (عادة أقل من 30/40 غرام في اليوم).

 

سلبيات رجيم الكيتو

1

خطر على القلب

يشجع رجيم الكيتو الناس على تناول الأطعمة التي طلب منهم تجنبها في الأيام العادية، بما في ذلك الكثير من اللحوم والدهون المشبعة.

عموماً، تشتمل الوجبات الغذائية كيتو على كمية كبيرة من المنتجات الحيوانية التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والبروتين الحيواني. ونتيجة لذلك، يميل الكوليسترول الضار إلى الزيادة بسبب هذه الوجبات، وهو عامل خطر ثابت لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

2

 

الخمول

إذا كنتم تمارسون الرياضة أو أنكم من أنواع الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة نشطاً بشكل عام، فسوف تجدون صعوبة في ممارسة أي نشاطٍ بدني.

لقد وجدت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون أسفر عن قدراتٍ بدنية أقل بالمقارنة مع الأنظمة العالية الكربوهيدرات. ووجد الباحثون أن كلا من انتاج الطاقة والأداء في المنافسة التحمل تأثر سلباً من قبل النظام الغذائي الكيتوني.

منذ ذلك الحين، حثت الإرشادات المنشورة الصادرة عن اللجنة الأولمبية الدولية الرياضيين على تجنب اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

3

عدم القدرة على التركيز

لسوء الحظ، هناك بعض عوامل الخطر والآثار الجانبية لرجيم الكيتو. القدرة على التركيز ضرورية ليس فقط لممارسة التمارين الرياضية ولكن أيضاً للعمل وفي الحياة الشخصية.

السبب في ذلك بسيط للغاية: العقل يستمد الطاقة من الجلوكوز في الدم ، بمعناه البسيط هو السكر. هناك حاجة للكربوهيدرات لدخول الجلوكوز في مجرى الدم. في حالة عدم وجود السكر، يمكن أن تتضرّر كثيراً الوظائف المعرفية.

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟