ماذا يمكن ان نأكل عند اتباع الحمية الخالية من الغلوتين؟

ماذا يمكن ان نأكل عند اتباع الحمية الخالية من الغلوتين؟

يشكّل الغلوتين 80٪ من محتوى بذرة القمح، وهو عبارة عن مركّب بروتيني تحوّل في الفترة الاخيرة الى موضوع جدل أساسي، حيث تنسب له الكثير من الاتهامات من ناحية التسبّب بالاضطرابات الهضمية. ورغم تعدّد الآراء والدراسات في هذا الموضوع، فإنّ الكثير من الاشخاص باتوا يتبعون حمية خالية من الغلوتين، فما الذي تقوم عليه هذه الحمية؟ وما هي المأكولات التي يجب تفاديها؟ اكتشفوها معنا.

 

المأكولات الممنوعة في الحمية الخالية من الغلوتين

 

يحتوي السوق على نسبة كبيرة من المأكولات الغنية بمادة الغلوتين التي يجب الابتعاد عنها نهائياً أثناء اتباع الحمية الغذائية. من أبرز هذه المأكولات، القمح والشعير والشوفان الموجود في المكرونة أو الكعكة أو البسكويت أو الخبز أو الكورنفليكس. هذا من دون ان ننسى أن الغلوتين موجودٌ أيضاً في الشوكولاته، وصلصة الصويا وصلصات السلطة الجاهزة وبعض السكاك روالمأكولات المعدّة للقلي.

 

الاّ انه في المقابل، ليس بالضرورة أن تكون المنتجات الخالية من الغلوتين قليلة السعرات الحرارية. فيمكن أن تحتوي على الكثير منها، خصوصاً وان استبدال الغلوتين يجب أن يكون بالكربوهيدرات والسكر والدسم ما يعود بالكثير من السعرات الحرارية على الجسم، ويؤدي الى تكون الدهون.

 

أطعمة الحمية الخالية من الغلوتين

 

منعاً لاكتساب الكثير من الدهون عند اتباع حمية خالية من الغلوتين، يشدد اخصائيو التغذية على ضرورة التركيز على تناول الفواكه والخضار، ومنتجات القمح الكامل مثلا الأرز الأسمر والكينوا ومشتقات الحليب الخالية من الدسم والمكسّرات والبذور والدهون الصحية.

 

كما يجب تناول اللحوم بأنواعها مثلا اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج، والبطاطا، وبعض انواع الطحين كطحين الذرة.

 

ولكن يجب الاشارة الى نقطة أساسية وهي ضرورة التخطيط السليم عند السعي الى تطبيق حمية غذائية خالية من البروتين منعاً لاكتساب الوزن بدلا من فقدانه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

حساسية الغلوتين ... خطر يهدد جسم الإنسان!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟