نظام غذائي متوازن يحميك من أوجاع مرض النقرس

نظام غذائي متوازن يحميك من أوجاع مرض النقرس

تفاجئ نوبات مرض النقرس المؤلمة الأشخاص المصابين بهذا المرض في أي وقت من النهار أو الليل، فيشعرون بآلام مبرحة تشبه نخز الأبر والحريق في واحد أو أكثر من مفاصلهم. والمعروف أن علاج هذا المرض والتخفيف من أعراضه مرتبط بشدة بالنظام الغذائي للمريض، لذلك نطلعك من خلال هذا المقال على النظام الغذائي الأفضل لمرضى النقرس.

 

النقرس وأسبابه

 

النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل ولكنه ينتج عن ارتفاع معدل اليوريك أسيد uric acid في الجسم. وارتفاع معدّل هذا الحمض يؤدي إلى تكوّن بلورات مسننة داخل المفصل تسبب الإلتهاب والأعراض المؤلمة.

 

أما ارتفاع معدل اليوريك أسيد فهو يأتي نتيجة تفاعل الجسم مع كمية كبيرة من مادة الـPurines التي تكون موجودة أصلاً في الجسم، كما أنها يمكن أن تحصل عليه من خلال عدد من أنواع الأطعمة، ويتم نقل الحمض من خلال الدم إلى الكلى لتتخلص هذه الأخيرة منه.

 

لذلك يصاب بالنقرس الأشخاص الذين يزيد عندهم معدل البيورين وبالتالي اليوريك أسيد، أو أولئك الذي يكون لديهم معدلات طبيعية من اليوريك أسيد، ولكن تكون هناك مشكلة في الكلى تمنعها من التخلص منه بشكل طبيعي.

 

يصيب هذا المرض مفاصل الإبهام، الكوع، الركبة، الورك، أصابع اليدين، المعصم، وهو يمكن أن يظهر في مفصل واحد أو أكثر في الوقت عينه. أما الأعراض فهي عبارة عن للتخلص تورّم واحمرار في المفاصل، والإحساس بالوجع والحرقة، فيصف المرضى النوبات وكأنها نيران مشتعلة في مفاصلهم.

 

النظام الغذائي لمرضى النقرس

 

إن النظام الغذائي  الموصى به لمرضى النقرس قد وُجد أنه يساعد ايضاً على إنقاص الوزن والحماية من الأمراض المزمنة مثل السكري والكولسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى والكبد.

إذاً، بين المسموح والممنوع، يمكن وصف النظام الغذائي بمرضى النقرس أنه فقير بمادة البيورين ومصادرها هي كالتالي:

 

اللحوم الحمراء، لحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبدة، الجمبري، الكركند، بعض الأسماك مثل الماكريل والسردين، الخميرة، الفطر، المشروبات الكحولية، المشروبات الغازية، العصائر المعلبة المحلاة، والسكريات والأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة.

 

هناك أنواع من الأطعمة ممكن استهلاكها باعتدال، لأن معدل البيورين فيها غير مرتفع، نذكر منها: البقوليات، التونة، البيض، الدواجن، القرنبيط والسبانخ.

 

أما الأطعمة التي تدخل ضمن النظام الغذائي الصحي لمرضى النقرس فهي: الحليب ومنتجات الألبان القليلة الدسم، الخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس والكانولا، الكرز وأنواع الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامين C كالحمضيات والأنواع المختلفة من التوت، والفلفل الرومي والطماطم، لأنها وبحسب الدراسات تساعد على التخلص من النقرس.

 

يمكن أيضاً لمريض النقرس أن يشرب القهوة لأنها لا تؤثر على هذا المرض، ومن الضروري أن يشرب كميات كبيرة من المياه لأنها تساعده على تخفيض معدل اليوريك أسيد في جسمه.

 

إقرئي عن فوائد بعض الأنظمة الغذائية الأخرى:

 

ما هو افضل نظام غذائي صحي لمرضى الانيميا؟

رجيم الألياف يُفقدكِ الوزن الزائد بسرعة... وفوائده لا تُعدّ ولا تُحصى

هل يساعد النظام النباتي على الشفاء من السكري؟

‪ما رأيك ؟