هذه هي الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة

هذه هي الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة

إن بعض الأطعمة التي نتناولها، وتدخل إلى المعدة عن طريق الفم والمريء بإمكانها أن تسبب الإحساس بالحموضة والحرقة، وذلك بسبب مشكلة الإرتجاع الحمضي من خلال المريء. فما هو تعريف هذه المشكلة، وما هي أنواع الطعام التي تسبب تفاقمها والتي يجب أن لا نتناولها للوقاية من الأعراض المزعجة؟

 

حموضة المعدة

 

إذا كنت تعانين من حموضة المعدة فإن ذلك يعني أن العضلة التي تلعب دور الصمام الفاصل بين المعدة والمريء مصابة بالارتخاء، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة إنتاج أحماض المعدة وبقاء الطعام فيها لوقت طويل، وينتج عن ذلك الإحساس الشديد بالحرقة. والجدير بالذكر أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تحفّز إنتاج الأحماض في المعدة، وتزيد بالتالي من الشعور بالحرقة، نذكر أبرزها في السطور التالية.

 

- الطماطم بكل أشكالها تزيد من حموضة المعدة، ونقصد بذلك عصير الطماطم معجون الطماطم والطماطم النيئة أو المطبوخة.

 

- الحمضيات وعصائرها، مثل البرتقال واليوسفي والغريب فروت والليمون، كل هذه الثمار وعصائرها تزيد من نسبة حامض السيتريك في المعدة وتسبب زيادة في الحموضة.

 

- القهوة فبحسب الأبحاث الطبية، يبدو أن الكافيين الموجود في القهوة هو أحد المسببات لتفاقم مشكلة الحموضة في المعدة مع العلم أنه حتى الآن لا توجد أي إثبابتات علمية على ذلك.

 

- المشروبات الغازية وبشكل خاص تلك الخاصة بالدايت. فالغاز الموجود في هذه المشروبات يزيد الضغط على المعدة، ويجبر صمام المريء أن يظل مفتوحاً وبالتالي يزيد من عملية ارتجاع الأحماض من المعدة باتجاه المريء.

 

- المأكولات الدهنية تسبب ازدياد الحموضة لأن هضمها يتم بشكل بطيء جداً، وذلك يستوجب بقاءها لوقت طويل في المعدة وإفراز هذه الأخيرة للمزيد من الأحماض، مما يزيد من حموضة المعدة.

 

- الشوكولا وبشكل خاص الشوكولا الداكن. ويعود السبب في ذلك إلى أن الجسم عند تناول الشوكولا يطلق كمية كبيرة من هرمون السيروتونين الذي يسبب ارتخاءً في صمام المريء ويزيد من حموضة المعدة.

 

- البصل يسبب الغازات في المعدة ويزيد من الحموضة والتجشؤ.

 

- النعناع يزيد من معدل حموضة المعدة لأنه يحتوي مادة المنتول الذي تسبب الإسترخاء للصما الفاصل بين المعدة والمريء مما يؤدي إلى الإرتجاع الحمضي من خلال المريء.

 

- الأطعمة الغنية بالتوابل، لأن كثرة التوابل تهيّج المريء مما يزيد من الحموضة والشعور بالحرقة.

 

المزيد حول طرق التخلص من حموضة المعدة:

 

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

6 أطعمة تساعدكم على التخلّص من الحموضة... تناولوها دورياً!

‪ما رأيك ؟