هل صحيحٌ أن العسل يرفع الضغط؟

هل صحيح أن العسل يرفع الضغط؟

هل العسل يرفع الضغط

 

لا شكّ أن ارتفاع ضغط الدم هو من بين المشاكل الشائعة التي يعاني منها قسماً كبيراً منكم. وفي بعض الأحيان يطلق على هذه المشكلة اسم "القاتل الصامت" بسبب نقص الأعراض، خصوصاً أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الأزمة القلبية. تعدّ تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي الصحي للقلب ضروريين لإدارة مستويات ضغط الدم، لكن كيف يمكن أن يؤثر العسل على هذه المشكلة؟

 

هل العسل يرفع الضغط؟

إن العسل يستخدم في الطب الروسي التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم. فهذا النوع من الأطعمة الصحية يعمل على خفض ضغط الدم بسبب إحتوائه على مركب oligosaccharides ، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة. بالإضافة إلى خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات.

أشارت دراسة نشرت في عدد يناير 2011 من مجلة   Letters in Drug Design & Discoveryإلى أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران التي تمّ تغذيتها بالسعرات الحرارية الزائدة. وجدت دراسة أخرى، نشرت في العام 2011 من "المجلة الدولية للعلوم الجزيئية"، أنَّ العسل ينخفض من ضغط الدم الانقباضي لدى الفئران التي أصيبت بارتفاع ضغط الدم العفوي.

 

فوائد أخرى للعسل


منع إرتجاع المريء

أظهر بحثاً أجراه علماء من جامعة university Malaysia Kelantan أن العسل يمكن أن يقلل من التدفق الصاعد لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة من خلال بطانة المريء والمعدة. وقد ساعد تناول العسل، فقاً للدراسة عينها على الحد من خطر مرض الجزر المعدي المريئي.

 

مكافحة الالتهابات

في عام 2010، أبلغ علماء من المركز الطبي الأكاديمي بجامعة أمستردام في مجلة FASEB أن قدرة العسل على قتل البكتيريا تكمن في بروتين يسمى defensin-1.

أظهرت دراسة حديثة في المجلة الأوروبية للميكروبيولوجيا السريرية والأمراض المعدية أن نوعاً معيناً من العسل، يُسمى Manuka honey، يمكن أن يساعد في منع بكتيريا Clostridium العسيرة من الاستقرار في الجسم التي تسبب الإسهال الشديد.

 

تخفيف أعراض البرد والسعال

توصي منظمة الصحة العالمية بالعسل كعلاج طبيعي للسعال، وتعترف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالعسل كعلاج للسعال. وقد أشارت دراسة أجريت من قبل كلية Penn state للطب إلى أن العسل يقلل من السعال ليلاً ويحسن نوعية النوم عند الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بدرجة أكبر من دواء السعال.

 

لقراءة المزيد عن فوائد العسل إضغطوا على الروابط التالية:

العسل... منتج طبيعي فعال لانقاص الوزن!

التبييض الحقيقي للوجه بالعسل!

ما هي فوائد عسل السدر الكثيرة؟

‪ما رأيك ؟