هل من الصحّي أن تغسلي اللحوم قبل طهيها؟

هل من الصحّي أن تغسلي اللحوم قبل طهيها؟

هل اللحم يغسل

إنطلاقاً من فكرة أن الغسيل يؤمّن النظافة للحوم ويخلصها من البكتيريا التي يمكن أن تكون متواجدة على سطحها، تقوم العديد من النساء بغسل اللحوم باستعمال المياه قبل طهيها، ولكن هل هذا صحي؟ وأي أنواع من اللحوم يجوز غسلها؟

 

ما هي أضرار غسل اللحوم؟

 

لقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA بالتحذير من مخاطر غسل اللحوم النيئة وبشكل خاص اللحوم الحمراء للأسباب التالية:

أولاً إذا تم غسل اللحوم تحت المياه الجارية من الحنفيةن فإن المياه المتطايرة منها تكون محمّلة بالبكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى أرجاء المطبخ كافة، وإلى الأواني النظيفة التي نستعملها وإلى أنواع الأطعمة الأخرى إذا تواجدت ضمن مسافة 90سم حول حوض الغسيل في المطبخ. إضافة إلى ذلك، تقوم هذه البكتيريا بتلويث أيدينا وثيابنا أيضاً.

ثانياً، إن غسل اللحوم الحمراء من شأنه أن يفقدها الكثير من نكهتها ومن خصائصها وفوائدها، لذلك لا تعتمدي على المياه لغسل اللحوم لأنها في الأصل غير كافية للتخلص من البكتيريا كلها، بل أن الحرارة هي التي تجعل تناول اللحوم آمناً.

 

ماذا تفعلين باللحوم قبل طهيها؟

 

بالنسبة إلى اللحوم الحمراء، من المفضّل أن تقومي بتنشيفها قبل استعمالها بواسطة المناديل الورقية السميكة الخاصة بالمطبخ، وإذا كنت تنوين سلقها، فيكفي أن تزيلي الرغوة البيضاء التي تظهر على سطح المياه قبل وصولها إلى الغليان، وبذلك تكونين قد تخلصت من زنخة اللحم.

الدواجن والأسماك من الممكن غسلها إذا لم تكوني تستعملين قطع "الفيليه"، ولكن من الضروري أن يتم ذلك داخل وعاء بلاستيكي كبير وعميق يوضع داخل حوض الغسيل في المطبح مع كمية من الملح والخل، وأن تقومي بغسلها برفق ونعومة من دون أن تسمحي للمياه بالتطاير والانتشار في أنحاء المطبخ لحماية نفسك وأسرتك من البكتيريا الموجودة على أسطح هذه اللحوم.

ومن الضروري أن تقومي بغسل يديك جيداً بالماء الدافئ والصابون بعد لمس اللحوم النيئة وقبل العمل على أي نوع آخر من الأغذية كالخضروات والفواكه على سبيل المثال.

 

إكتشفي الطرق الصحية لتخزين وشراء اللحوم في هذه الروابط:

التخزين الصحي والطهي الجيد... لحمايتكم من خطر بكتيريا اللحوم

ما هي الطرق الصحيحة لتخزين اللحوم؟

إتبعي هذه النصائح للتأكد من شرائك اللحوم ذات النوعية الجيدة!

‪ما رأيك ؟