3 أغرب أطعمة ترغب الحامل بتناولها بسبب الوحام... تعرفوا عليها!

3 أغرب أطعمة ترغب الحامل بتناولها بسبب الوحام... تعرفوا عليها!

إن الوحام هو الرغبة الشديدة بتناول الطعام خلال الحمل بالإضافة إلى اشتهاء مواد غير غذائية وغريبة. فقد تمرّ الحامل بتحوّلات كبيرة في ما يتعلّق بموضوع شهيتها بحيث قد تشتهي تناول اللحوم على الرغم من أنها نباتية في الأصل.  من هنا يمكن القول أنه وخلال الحمل الوحام على أنواع غريبة من الأطعمة هو أمرُ معقولُ وواردٌ جداً عند الحامل.

 

ما هي أسباب الوحام؟

 

قد لا يكون السبب الأساسي للوحام محدّدٌ إلّا أنه من الأعراض الأساسية للحمل وهو نتيجة التغيّرات الهرمونية والنفسية التي تمرّ بها المرأة. فالوحام خلال الحمل قد يسببه نقص كبير في نسبة الحديد والمعادن والفيتامينات من جسم المرأة ما يجعلها تتوحّم على اطعمة غريبة من المستبعد أن تتناولها خلال الفترة التي لا تكون فيها حاملاً.

 

ما هي أغرب الأطعمة التي ترغب بها الحامل بسبب الوحام؟

 

البيض النيء

 

يعتبر الوحام على تناول البيض النيء من أغرب أنواع الأطعمة التي يمكن أن تشعر الحامل برغبة شديدة لتناولها ومن أكثرها خطورة. فعلى المرأة الحامل الإنتباه جيّداً من هذا الأمر لأن البيض النيء قد يحتوي على السالمونيلا الضارّة والتي قد تسبّب التسمّم والتقيؤ والإسهال الشديد. لذا من المهم أن تتجنّب تناول البيض النيء وتستبدله بالمسلوق أو المقلي منعاً لتضرّر الطفل والتسبّب بالولادة المبكرة أو بعيوب خلقية في دماغ الطفل.

 

الطحينة

 

تشعر المرأة الحامل أحياناً برغبة شديدة في تناول الطحينة. إلّا أن الغريب أن طعمها لاذع بعض الشيء لكنها مفيدة في الحمل. فالطحينة على تنشيط الذاكرة وتقويتها وزيادة مرونة الأوعية الدموية بسبب إحتوائها على عنصري الكولاجين والأستين. ولكن الإكثار من تناول الطحينة بزيد من وزن المرأة الحامل من هنا يجب الإعتدال في تناولها.

 

فواكه غير متوفرة

 

تشعر الحامل أحياناً برغبةٍ في تناول الفواكه غير المتوفرة في موسمها مثلاً البطيخ في فصل الشتاء. إن هذا الامر طبيعيّ جداً لكن وبحال عدم إيجاد نوع الفواكه المطلوب، من المهم استبداله بعصيره ولكن أيضاً مع وجوب الاعتدال في شربه.

 

بعض النصائح للسيطرة على الوحام

 

- إجراء فحوص شاملة لمستوى الحديد والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية في الجسم

- إلهاء المرأة نفسها بمضغ العلكة عند الشعور بالوحام الشديد

- الحرص على تناول الأطعمة الصحية تجنباً للشعور بوحامٍ على الأطعمة الغريبة.

 

لقراءة المزيد عن فترة الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كل ما يجب أن تعرفيه عن دورة الحمل لدى المرأة!

في الشهر الخامس من الحمل... كرّسي اهتماماً كبيراً لغذائك!

هل يشكّل الاسبرين خطراً على الحامل؟

‪ما رأيك ؟