3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

3 فوائد لتجنّب استهلاك المشروبات الغازية خلال التخطيط للحمل

خلال فترة التخطيط للحمل، لا بدّ من اتّباع نمط حياةٍ صحّي وسليم وتحنّب بعض العادات السيّئة التي قد تؤخّر حدوث الحمل أو تؤثّر سلباً على الخصوبة وقد تحدّ من القدرة على الإنجاب في أقسى الحالات.

 

من أبرز هذه العادات، نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على عادة تناول المشروبات الغازيّة المنتشرة بشكلٍ كبير في كلّ المجتمعات ونعدّد أبرز فوائد الإبتعاد عنها في مرحلة التخطيط للحمل خصوصاً.

 

الحفاظ على خصوبةٍ عالية

 

يُنصح بتجنّب تناول المشروبات الغازيّة وذلك لأنّها غنيّة بالكافيين بنسبةٍ عالية؛ وهذه المادة تعمل على تقليل الخصوبة.

 

حيث يُقلل الكافيين من نشاط العضلات في قناة فالوب التي تحمل البويضات من المبيض إلى الرّحم، ويُبطئ تدفّق الدم في الجسم فيُخفف من منسوب الدم المتدفق إلى الرحم، وبالتالي يُقلل ذلك من فرص الحمل.

 

زيادة احتمال الحمل

 

إنّ الإستهلاك المفرط للمشروبات الغازيّة يجعل معدليّ الحديد والكالسيوم ينخفضان في الجسم، ممّا يُقلل من احتمال الحمل كما يؤدّي إلى بعض المضاعفات خلال الحمل في حال حصوله، لذلك يُفضّل الحدّ من تناول هذه المشروبات خصوصاً في فترة التخطيط للحمل.

 

ضمان حملٍ صحّى وسليم

 

بسبب احتوائها على الكافيين وعلى موادٍ أخرى، فإنّ المشروبات الغازيّة تسبّب الإدمان. وإذا اعتاد عليها الجسم ولم يستطع التوقّف عنها خلال فترة التخطيط للحمل فإنّ ذلك يُنذر بعواقب وخيمة.

 

وذلك لأنّ تأثير هذه المشروبات على الحمل مضرّة جداً في حال حصل نظراً لأنّها تحتوي على بعض المواد التي يُمكنها أن تؤثر سلباً على نموّ الجنين وصحّته منها الكافيين والاسبرتام.

 

وفي بعض الحالات، فإنّ الإفراط في تناول المشروبات الغازيّة خلال التخطيط للحمل والإبقاء على ذلك خلال حدوث الحمل قد يسبّب إصابة الجنين بتشوّهات خلقيّة أو الإجهاض.

 

فمن أجل تسهيل حدوث الحمل وضمان حملٍ صحّي وسليم، لا بدّ أن يأخذ الأزواج الذين يخطّطون للحمل بعين الاعتبار أهمّية وضرورة الحدّ من استهلاكهم للمشروبات الغازيّة خصوصاً وأنها ترتبط أيضاً بآثارٍ صحّية أخرى مضرّة جداً.

 

المزيد عن مخاطر استهلاك المشروبات الغازية:

 

كيف تؤثر المشروبات الغازية على خصوبتك؟ حان الوقت لتكتشفي الجواب

4 عادات مضرّة بالأسنان توقفوا عنها على الفور!

هل تناول المشروبات الغازية يسبب الربو؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟