4 أسباب أساسية تؤدي الى تغيّر لون بشرة طفلك!

4 أسباب أساسية تؤدي الى تغيّر لون بشرة طفلك!

يمرّ الطفل الجديد منذ لحظة ولادته بتغيّرات كثيرة على صعيد شكله، لذلك لا يمكن معرفة ما هو لون المولود إلا بعد مرور سنة على ولادته، وتشكله ونموه بشكل سليم، لأن لون بشرة المولود يمرّ بتغيرات عديدة وفق الظروف والعوامل الوراثية التي تؤثر بشكل مباشر على ذلك.

 

لون الطفل في الساعات الأولى من ولادته

 

يتغير لون بشرة الطفل وفقاً للبيئة المحيطة به وحالته الصحية، وفي مجمل الحالات يغلب على لون المولود بعد الولادة مباشرة اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني، الذي يميل بعد ساعات الى الأحمر الفاتح، وعادةً ما يتلاشى هذا اللون الأحمر بشكل نهائي خلال الـ24 ساعة الأولى بعد ولادته.

 

بشرة الطفل الزرقاء

 

لا تهلعي إذا لاحظت أن لون بشرة طفلك الجديد تميل الى الأزرق، والسبب في ذلك يعود الى أن هناك أجزاء معينة قد تظل من جسم طفلك زرقاء اللون لعدة أيام، لأن الدورة الدموية لا تعمل جيداً بالنسبة لليدين والقدمين ويزول هذا اللون من تلقاء نفسه. أما في حالات ظهور تبقع على بشرة الطفل، حيث أن بعض أجزاء الجلد تميل إلى اللون الأزرق، فإن ذلك قد يعود إلى وجود مشكلة خلقية في القلب أو ضعف في الدورة الدموية، وعندما تلاحظين وجود تبقع بهذا الشكل، راجعي طبيب طفلكِ على الفور.

 

جلد طفلي يميل الى اللون الأصفر!

 

إن لون الجلد عند غالبية المواليد في الأسبوع الأول من الولادة قد يميل إلى اللون الأصفر، نتيجة خلل في وظائف كريات الدم الحمراء، لذا يجب أن تعرضي طفلك لأشعة الشمس. وهذه الحالة تصيب معظم الأطفال حديثي الولادة، إذ يحتوي الجسم على نسبة عالية من خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين عند الولادة، ويعمل الجسم على تكسير هذه الخلايا وينتج عن ذلك مادة صفراء يعجز الكبد عن التخلص منها بسرعة.

 

ماذا عندما يتحوّل لون البشرة الى أسمر؟

 

إن تحوّل لون بشرة طفلك إلى اللون الأسمر بشكل مفاجئ قد يدّل على وجود مشكلة في الكبد أو عدم اكتمال نمو جهازه الهضمي، وفي هذه الحالة لا تهملي اللجوء الى الإستشارة الطبيّة بأقرب وقت ممكن.

 

إليكِ من موقع صحتي المزيد من النصائح للإعتناء ببشرة طفلك:

 

كيف تحافظين على رطوبة بشرة طفلك؟

كيف تحمين بشرة طفلك الحساسة؟

5 طرق للعناية ببشرة طفلك بطريقة مثالية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟