5 أنواع من الكسور هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

5 أنواع من الكسور هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

الاطفال بطبيعتهم أشقياء، ويحبّون اللعب والمرح. وغالباً ما ينتج عن ذلك، السقوط، فامّا تكون الاصابة خفيفة تقتصر على بعض الرضوض والجروح، وامّا ينتج عنها كسور. فما هي الكسور الشائعة لدى الاطفال؟  

 

كـسور في المرفق

 

هذه الكسور تشكل نسبتها 60% من كسور الأطفال. 97% من هذه الكسور تحدث لدى السقوط، بينما يكون المرفق مستقيما، وغالبا في سن 5 الى 8 سنوات. هذه الكسور أكثر انتشارا بين الذكور. موقع الكسر هو فوق السطح المفصلي لعظم الذراع، في المرفق. وقد تصيب أطراف العظام الأوعية الدموية والأعصاب التي تمرّ بالقرب منها فتؤذيها، ولذا يجب فحص النبض والأعصاب قبل العلاج.  

يتضمن العلاج تثبيت المرفق بواسطة دعامات خاصة على جانبيه، تتمّ إزالتها بعد مرور ثلاثة أسابيع، مع البدء بتحريك المرفق.

 

كسور في الكتف

 

قد تتأذى الترقوة، وهي العظم المنحني الممتد من أعلى عظم الصدر الأوسط إلى لوح الكتف لدى الطفل وقت الولادة، أو في سن الطفولة، نتيجة سقطة على ذراع ممدودة. ويتمّ تشخيص الأذى في الترقوة بواسطة اللمس لتحسّس انتفاخات على طول العظم أو بواسطة التصوير بالأشعة. 

لا حاجة لمعالجة هذه الإصابة، لأن العظم يلتحم خلال وقت قصير. أما لدى الأولاد، فإن المعالجة تتم برفع الكتف بواسطة معلاق لمدة أسبوعين.

 

كسور في الساعد

 

تشكل نحو 45% من مجمل الكسور لدى الأطفال فوق سن 5 سنوات. تحدث هذه الإصابة عند السقوط بينما تكون الذراع ممدودة. التشخيص يكون سريريّاً وبواسطة التصوير بالأشعة السينية ويجب أن يشمل فوق الكسر وتحته، من أجل الكشف عن إصابات إضافية. 

العلاج يتمثل في التجبير. 

 

كسور في الفخذ

 

هذه الكسور تحدث نتيجة إصابة مباشرة أو كجزء من ظاهرة الاعتداء على الأطفال. العلاج للأطفال حتى سن 4 الى 5 سنوات يتم بواسطة التجبير، الذي يشمل الحوض أيضا، لمدة ستة أسابيع. فوق سن 6 سنوات يتم العلاج بواسطة دعامات يتم إدخالها داخل الهيكل العظمي، ويتم إخراجها بعد ستة أشهر.

 

كسور في الكاحل

 

هذه الكسور تمرّ من خلال لوحات النموّ في عظم الساق وعظم الشظية. العلاج يحتّم التجبير. كما ينبغي المتابعة المتواصلة للوحات النمو خشية إصابتها أو تشوهها.

 

اقراوا المزيد عن امراض الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

امراض الكلـى عند الاطفال... التشخيص المبكر يمنع المرض

8 امراض هي الاكثر شيوعاً بين الاطفال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟